Car Magazine Wednesday28/03/2007 G Issue 17
تقاطع
الاربعاء 9 ,ربيع الاول 1428 العدد17
سيارة بعقل إلكتروني

صنعت في ألمانيا سيارة آلية بدون سائق لها عقل اليكتروني وأعين تعمل بالليزر يمكنها الرؤية في جميع الاتجاهات في وقت واحد في مسعى لعرض مستقبل وسائل النقل البري عندما تأخذ السيارات التي تعمل بمساعدة الكمبيوتر عجلة القيادة من الايدي البشرية المعرضة للخطأ.

وتشبه السيارة التي أطلق عليها العلماء الالمان اسم (جونيور) سيارة فولكسفاجن باسات زرقاء عادية.. لكن السيارة قادرة على التغلب على المشكلات الموجودة في بيئة تحاكي البيئة الحضرية من حيث كثرة اشارات المرور والدورانات والطرق وحيدة الاتجاه.

ويجري كل ذلك دون وجود أحد خلف عجلة القيادة. وسوف تشارك (جونيور) في مسابقة (داربا ايربان تشالنج) لعام 2007 التي أنشئت بهدف تشجيع التطورات الجديدة في مجال المركبات الالية وتبلغ جائزتها الاولى مليوني دولار. وسيتعين على السيارات الآلية التي ستشارك في المسابقة التي ستعقد في الثالث من نوفمبر بأحد مطارات كاليفورنيا تمتلكه وكالة أبحاث الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) قطع 60 كليومترا في ست ساعات.

وتنظم المسابقة تحت رعاية الوكالة الامريكية لمشروعات الابحاث الدفاعية المتقدمة (داربا).

وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان السيارة التابعة لفولكس فاجن تسير باستخدام نظام تحديد المواقع الكونية المتصل بالاقمار الصناعية (جلوبالبوزيشنينج سيستم) كما أنها مزودة بأجهزة استشعار.

وينظر نظام مسح ضوئي دوار في كل اتجاه في نفس الوقت لمسافة يصل مداها 50 متراً. كما يوجد بالسيارة ستة كاميرات فيديو.

ويمكن أن يتخذ (عقل) جونيور القرارات ويختار الطرق ويقرأ الخرائط ويعالج المعلومات الواردة من أدوات السيارة بمعدل يصل إلى 200 مرة في الثانية.

ولن يتعين على أجهزة الانسان الآلي فقط تجنب حوادث التصادم مع السيارات الاخرى ولكنها أيضا تتقن المفاهيم التي تربك كثيراً من البشر مثل حقوق الطريق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة