الأحد 29 ,ربيع الاول 1429

Sunday  06/04/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 250

Telecom & Digital World Magazine Issue 250

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

بهدف تلبية الاحتياجات الإدارية والمعرفية
معهد الحكومة الإلكترونية بدبي ينظم عدداً من البرامج التأهيلية

 

 

* دبي - علي المزايدة

أعلن معهد الحكومة الإلكترونية التابع لداتاماتكس والذي يختص بتطوير المهارات وتأهيل الكوادر في المؤسسات الحكومية في مجال مشروعات الحكومة والتعاملات الإلكترونية، عن إطلاق 4 برامج تأهيلية للمديرين العامين والمساعدين، الرؤساء وكبار التنفيذيين، مديري تقنية المعلومات بالإضافة إلى الإداريين التنفيذيين وقيادات الصف الثاني في الوزارات والدوائر الحكومية والقيادات التربوية والتدريسية في المؤسسات التعليمية، وذلك يومي 9- 10 أبريل 2008 بفندق مونارك دبي والتي تدخل في سلسلة برامج معهد الحكومة الإلكترونية والمصممة خصيصاً باللغة العربية لتلبية الاحتياجات الإدارية والمعرفية، بمشاركة خبراء إقليميين وعالميين من المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين ومصر والأردن والمغرب في مجال الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني.

وتحظى البرامج بمشاركة نخبة من أبرز المتحدثين الإقليميين والدوليين حيث يشارك في برنامج تطوير كفاءات مديري وتنفيذيي البلديات في الحكومة والتعاملات الإلكترونية كل من الدكتور حيدر فريحات، المدير العام للمركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات، عمان، والدكتور زكريا أحمد، مدير المعايير وهندسة الإجراءات الحكومية، هيئة الحكومة الإلكترونية- البحرين ود. عزيز رباح، عضو اللجنة الوطنية للحكومة، الإلكترونية كرئيس لمجموعة الإستراتيجية- المملكة المغربية. أما في برنامج تطوير كفاءات القيادات التربوية في الحكومة والتعاملات الإلكترونية فسيشارك كل من هيف إدي بنيان، الرئيس التنفيذي لمبادرة التعليم الأردنية. د. عبدالرحمن عبدالكريم مرزا، مدير تقنية المعلومات، مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، المملكة العربية السعودية والسيد أحمد السبكي، مدير مشروع التعليم عن بُعد، المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج، جمهورية مصر العربية. أما برنامج تطوير محتوى مواقع الحكومة الإلكترونية فسيشارك د. عبدالقادر بن عبدالله عبدالرحمن الفنتوخ، المشرف على البوابة الإلكترونية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

وأوضح الكمالي أن هذه البرامج موجهة إلى مستويات وظيفية وقيادية مختلفة وتتنوع القيمة العلمية لهذه البرامج بين مجال تقديم الخدمات عبر الإنترنت وتطوير محتوى مواقع الحكومة الإلكترونية من الجانب التقني المرتبط بالتصميم وكيفية اتباع معايير الجودة والتعرف على طرق إدارتها وتنظيمها في بناء محتوى الحكومة الإلكترونية والحلول القادرة على توافق الأنظمة والتطبيقات المختلفة. كما أضاف أن الهدف من وراء تنظيم هذه البرامج التي تستقطب قيادات تنفيذية إدارية واعدة تأتي إدراكاً لأهمية وحتمية التأهيل والتطوير ورفع المستوى الإداري والقيادي والتقني من منظور حديث في مجال الحكومة والتعاملات الإلكترونية ولاستعراض وتبادل الخبرات والتجارب حول المستجدات الإستراتيجية الحديثة في تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية بشكل أفضل داخل المؤسسات بما يسهم بشكل فعلي في تحقيق وبلورة النهج الإلكتروني.

هذا وسوف تركز البرامج خلال يومين على تطوير المهارات في مجال تطبيق مفاهيم الحكومة والتعاملات الإلكترونية والاستفادة من التطورات العالمية في هذا المجال وذلك لتطوير الفكر الإداري والتكنولوجي الحديث وبناء مهارات الأداء الوظيفي والمؤسسي والسعي نحو تطوير وتحديث أساليب العمل في هذه المؤسسات وكيفية بناء نظام معياري لتمكينها من التخطيط بكفاءة لتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية، أساليب الأمن والحماية للنظم الإلكترونية المستخدمة في الأعمال الحكومية، إدارة مشروعات الحكومة الإلكترونية في البلديات، مقومات النجاح في تنفيذ مشروعات الحكومة الإلكترونية في البلديات الإلكترونية، التحول الإلكتروني وحوسبة الأعمال الداخلية للبلدية، التعاملات المالية الإلكترونية وتحصيل رسوم المعاملات والتراخيص إلكترونياً، مشروع نظم المعلومات الجغرافية للمدينة وتخطيط المدينة الإلكترونية، دور الأنظمة والتشريعات القانونية في مجال الحكومة الإلكترونية، قياس حجم استخدام المحتوى الإلكتروني، التعرف على التوجهات الحديثة لنظم محتوى المواقع الإلكترونية، حلول أداء المحتوى الإلكتروني في إطار مشروعات الحكومة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بالإضافة إلى تطوير المهارات الإبداعية الإلكترونية الإدارية لمصممي المحتوى الإلكتروني ومواكبة مستجدات مشروعات الحكومة الإلكترونية، ثقافة التعاملات الإلكترونية في المؤسسات التعليمية. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، تطوير المهارات الإبداعية الإلكترونية للقيادات التربوية عبر بناء الفكر القيادي التعليمي الإلكتروني والتعامل مع المؤسسات التعليمية والمجتمع إلكترونياً.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة