الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th July,2005 العدد : 134

الثلاثاء 28 ,جمادى الاولى 1426

أطلقوا للصحف حرية تحديد سعرها
أكثر من خمسة عشر عاماً مضت منذ تحديد سعر بيع الصحف السعودية اليومية بريالين..
كان سعرها قبل ذلك بريال واحد فقط إثر تدرج من سعرها بالقروش إلى نصف الريال..
ولا أجد ما أفسر به إلزام الصحف بعدم زيادة سعر بيعها عن ريالين..
بينما هناك صحف غير سعودية تباع بثلاثة ريالات في أسواق المملكة ويمكنها أن تزيد على ذلك لو أرادت..
***
أسعار مواد الطباعة وتكاليفها ارتفعت أضعاف ما كانت عليه عندما حدد سعر بيعها بريالين..
وهي في تصاعد جنوني قد لا يشعر به القارئ وقد لا يثقل ميزانية الصحف التي تطبع أعداداً متواضعة..
لكنها مقلقة بالنسبة للصحف التي تضخ في السوق نسخاً كثيرة لتلبية الطلب عليها..
وهو ما لم ينتبه له صاحب قرار تحديد السعر بريالين لتكون لديه قناعة بأن هناك حاجة ملحة إلى إعادة النظر فيه من جديد.
***
لقد كانت وزارة الثقافة والإعلام تتحمل نفقات تكاليف شحن الصحف على طائرات الخطوط الجوية السعودية..
وكانت الدولة تقدم معونة سنوية لكل المؤسسات الصحفية بالتساوي وبشكل منتظم..
وتوقف هذا الدعم المباشر وغير المباشر منذ أكثر من عام..
وارتفعت أسعار الورق ومواد الطباعة سنة بعد أخرى مما صعد من تكاليف إنتاج الصحيفة الواحدة دون أن يقابله ارتفاع في سعر بيعها..
مثلما أن إعداد الصحيفة وتحسين مستواها ظل يتطلب من القائمين عليها الاستعانة بأعداد أكثر من الصحفيين والفنيين وتوفير أجهزة طباعية متطورة تضاهي ما هو موجود بأكبر وأشهر الصحف العالمية..
وكل هذه تكاليف ينبغي أن تكون موضع ملاحظة ودراسة ومناقشة للوصول إلى تعامل أفضل مع مثل قضية أسعار بيع الصحف.
***
إذ لولا أن أسعار الإعلانات وحجمها تغطي هذه التكاليف وتمنح ملاك الصحف هامشاً معقولاً من الأرباح لتوقفت الصحف عن الصدور أو صدرت بشكل هزيل..
غير أن الإعلانات وقد وصلت أسعارها الآن إلى الحد الذي قد يتعذر معه أن يتم تعديلها ارتفاعاً وبالنسب القادرة على مواجهة تكاليف إصدار صحيفة يومية، لا يمكن أن يعتمد عليها وحيدة في مواجهة هذه المتغيرات..
وبنظرنا، فإنه لا بد من إطلاق حرية التصرف بأسعار الصحف للمؤسسات الصحفية، ودون إلزامها سواء بسعر البيع المحدد بريالين أو أقل أو أكثر.
***
ومثلما أشرت، فإنه من المستغرب أن يسمح للصحف غير السعودية بأن تبيع بالسعر الذي تريده، فيما تحرم الصحف السعودية من هذا الحق..
وإن إعطاء الصحف حرية التصرف في تحديد سعرها، سوف يجعل أسعارها متفاوتة حسب نجاح كل صحيفة ووفق تكاليف إنتاجها..
إذ إن عدد الصفحات وكمية الطبع وحجم الإنفاق على الصحيفة ستكون ضمن المؤشرات التي تحدد سعر بيع الصحيفة..
وعلينا أن نترك للقارئ الحق بأن يقتني الصحيفة بالسعر الذي يرى أنها تستحقه دون تدخل غير مبرر قد يضر بطرف على حساب طرف آخر.
***
إن مثل هذا القرار لو تم اتخاذه فقد يتيح الفرصة لصحف بأن تبيع بأقل من الريالين وأخرى أن تبقى على سعرها الحالي بريالين وقد ترى بعض الصحف أن من مصلحتها أن تجعل سعرها بثلاثة ريالات..
ومثل هذا القرار.. إن قُدر له أن ينال القبول، فسوف يدفع بالصحف دون استثناء إلى تحسين مستواها، وبخاصة تلك التي سوف تلجأ إلى زيادة أسعارها، وهو ما يعني إنفاق أو استثمار ما سيتم تحصيله من هذه الزيادة في تطوير المستوى الصحفي لضمان عدم هبوط مستوى التوزيع عند الحد المضر إعلانياً أو إعلامياً بها.
***
ذلك ما أردت أن أذكِّر به في ظل القائمة الجديدة القاتلة لأسعار الورق التي بُلِّغت بها المؤسسات الصحفية الأسبوع الماضي..
وخوفاً من أن يؤثر ذلك على حجم المطروح من الصحف في الأسواق، مع مساهمته في تخفيض عدد الصفحات إلى الحد الذي قد تطغى فيه نسبة الإعلانات على المادة الصحفية..
فلعل وزارة الثقافة والإعلام في شخص معالي وزيرها النشط تعطي هذا الموضوع ما يستحق من الاهتمام والعناية والدراسة للوصول إلى ما يفيد وينفع.


خالد المالك

الدخيل ..وأسلوب مريح
ما يميِّز الإعلامي تركي الدخيل في (إضاءات)، إلمامه الشامل ثم إعداده الجيد للبرنامج، حيث تجده يناقش بكلِّ براعة وفي أدق التفاصيل، حينما تتاح للإعلامي السعودي فرصة لكي ينشر إبداعه من خلال قناة ذات انتشار، تظهر كفاءة الكوادر الوطنية وتتبين قدراتهم .. لكن هل تتاح الفرصة لكلِّ مذيع أو إعلامي سعودي لكي يحصل ما حصل عليه تركي الدخيل، الذي استطاع أن يبرز ويصبح نجماً من خلال تواصل نجاح برنامجه (إضاءات)، ........ التفاصيل
الحسين وعودة التألق
عاد المذيع عبدالرحمن الحسين مرة أخرى إلى الظهور عبر شاشة القناة الأولى السعودية وكذلك الرياضية، ويبدو واضحاً مدى الإحساس بالراحة والإبداع ولعل السر في ذلك هو زواجه مؤخراً الذي أقيم في فندق الشيراتون وحضره عدد من الإعلاميين والأصدقاء، ويتضح أيضاً زيادة العطاء عليه، ولعل هذه الخطوة تعتبر من الخطوات المهمة لأي إعلامي حيث سيجد النصف الآخر له وشريكة حياته حيث يجد من يشاركه في آرائه ويستشيره بشكل ........ التفاصيل

هالة.. والهالة

في برنامجها (جانا الهوا) بدأت هالة سرحان منافسة كل شعراء المديح المتناثرين في بقاع الدول العربية الذين لا همَّ لهم سوى (مسح الجوخ)، فهالة حينما تقدِّم ضيفها فهي لا تقدِّمه على طبيعته، بل تصطنع فيه مطوَّلات من المديح؛ حتى تتخيل أنك أمام عملاق من عمالقة التاريخ الذين سطَّروا أسماءهم بماء من ذهب.
وتتوقع أنك بعد هذه المعلقات سترى اسماً له قيمته، ثم ما تلبث أن تجد فناناً مغموراً يُعدُّ من الدرجة ........
التفاصيل

كلمة المحرر
عرض الأزياء ينتصر
قد يستغرب القراء الاعزاء من هذا العنوان البعيد عن المجال الإعلامي، ولكن سيزول هذا الاستغراب عندما يتابع مسيرة الكثيرات ممن دخلن المجال الإعلامي من بوابة عرض الازياء، فكانت نقطة تحول كبيرة بالنسبة لكثير من المذيعات اللاتي شهدت حياتهن المهنية نقطة تحول كبيرة من عرض للازياء والمواهب الجسدية الى الظهور عبر الشاشة الصغيرة لتقديم عروض كلامية سواء وُجدت الثقافة التي تؤهلهن لهذه المهنة الشاقة أو لم تكن ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* أبدع الإعلامي (حمدي قنديل) في قناة دبي في برنامجه (قلم رصاص) ونتمنى له مزيداً من النجاح والشهرة.
ولنا أمنية أخرى وهي أن نرى أمثال حمدي قنديل على قنواتنا العربية كافة لينقلوا لنا الصورة المشرقة للإعلام ومدى أهميته على الصعد كافة اجتماعية وسياسية واقتصادية.
* ظاهرة الممثلين الإعلاميين نلاحظ في هذه الأيام أنها قد توجهت نحو الاندثار، فقد تراجع الكثير منهم عن تقديم البرامج.. ولاندري ماهو السبب لكن ........
التفاصيل

غرب الشاشة
*تنحّت محطة أبو ظبي عن الصدارة تماماً وأصبحت محطة (دبي) مكاناً لأصحاب التنقلات بالريموت كنترول وذلك لأنها أي دبي وضعت هدفاً محدداً سارت عليه ألا وهو أن تكون محطة فضائية تشاهدها العائلة كاملة، ولعلها تميزت في الآونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر، وعودة على محطة (أبوظبي) فهي تواجه مشكلة كبيرة ألا وهي عدم وضوح سياستها فلا تعتبرها محطة اخبارية أو عائلية أو ترفيهية وهذا سبب مشكلتها الرئيسة.
محطة أقل ما ........
التفاصيل

نجوميته إعلامياً ما زالت تتوهج
طوني بارود:
البارعون في مجال تقديم برامج الألعاب قليلون جداً


عبر شاشة L.B.C تدرَّج (طوني بارود) من معلِّق رياضي ومقدِّم للبرامج الرياضية إلى تقديم البرامج الفنية والألعاب.. وحقق نجاحات متواصلة وشهرة يغبطه عليها الكثيرون.. يحلم بشهرة أكبر وعائلة سعيدة.. ويقدِّم شكره وامتنانه للقناة التي قدَّمت له الدعم ليصل إلى عالم الإعلام والشهرة..
***
* أي المجالات أعطاك وهجاً إعلامياً أكثر.. الرياضة أم مهنة الإعلام والتقديم التلفزيوني؟
على الرغم من الكفاءة ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
هذه المشاهد للأعمار فوق الـ18 عاماً فقط
لا تصدق أنه سيصدر قرار إعلامي موحد وسيوزع على جميع الفضائيات العربية يلزمها أن تضع عبارة (هذه المشاهد للأعمار فوق 18 عاماً).. وذلك بعدما ظهرت على الشاشة الصغيرة الكثير من المشاهد المخجلة في أغاني الفيديو كليب التي تخدش الذوق العام قبل أن تضع الفتيات والفتيان في متاهات هم في غنى عنها.
وكذلك الأمر بالنسبة لإعلانات مخجلة ظهرت على الساحة وتتنامى بازدياد.. كل ذلك تحت ذريعة الحرية الفنية والتجارية ........
التفاصيل

أكدت أن البقاء دوماً للموهبة الحقيقية . . أريام:
المستمع هو الذي يحدد موقع الفنان الحقيقي


دخلت عالم الإعلام من خلال دراستها الإعلامية أولاً ومن خلال برنامج (جواهر) ثانياً . . ورغم ذلك أكدت أنها لن تتخلى عن فنها وجمهورها فهما الرصيدان الحقيقيان لكل فنان.
**
* هل قدمت كل ما تحلمين به؟
أنا راضية تماماً عن كل ما قدمته وبالرغم من ذلك فأنا أشعر أنني لم أقدم كل ما أحلم به.
* هل منعتك ظروف معينة من إعطاء كل ما عندك؟
تنقصني أشياء منها بالدرجة الأولى الدعم الإعلامي وشركة الإنتاج، ........
التفاصيل

الشحرورة صباح تعود بعد غياب
(عزيزي الناطور والست بدور) هو عنوان المسلسل التلفزيوني الجديد الذي ستشارك فيه الفنانة صباح بعد غياب طويل عن الساحة الفنية..
المسلسل كتبه الممثل الكوميدي (كريم أبو شقرا) وسيتولى هو نفسه التمثيل إلى جانب الشحرورة التي ستعود إلى الأضواء مجدداً من خلال هذا العمل.
الجدير بالذكر أن هذا المسلسل مازال ينتظر خروجه للأضواء من خلال تبنيه من إحدى شركات الإنتاج ويتألف هذا العمل من 26 حلقة ويعتبر من الأعمال ........
التفاصيل

لطيفة تعود بعد غياب 4 سنوات

تعود المطربة التونسية لطيفة الى مهرجان قرطاج بعد غياب دام لأربع سنوات.. حيث ترجع آخر مشاركات لطيفة في مهرجان قرطاج إلى عام 2001م.
اما عن أعمال لطيفة التي ستقدمها في هذا المهرجان فهي أغان مسرحية (حكم الرعيان) كما أنها ستغني لأول مرة في تونس اغنيات البوم (ماتروحش بعيد) بالاضافة إلى أغنيتها المشهورة (المصري).
الجدير بالذكر ان حفلة المطربة لطيفة ستكون بالمسرح الاثري.........
التفاصيل

على الهواء
* أين جورج وسوف
عنوان صحفي
في (الكفرون) عايش.
***
* نجوى كرم تتدخل في شؤون لا تعنيها.
الملحن سمير صفر
أول ما شطح نطح.
***
* ستار أكاديمي شكل حدثاً وظاهرة فريدة.
شذا عمر
حتى انتي يا شذا.
***
* أي صحافي يكتب عني فهو يفيدني.
مي حريري
أصلاً هذه شهرتكم.
***
* أنا صادقة وقريبة من الناس ولا أعتمد على الغرائز الرخيصة.
مروى
أكثر من كذا..
***
* أن يلعب الإنسان دور مصلح اجتماعي هذا ........
التفاصيل

زووووم
أفلام الصيف

لا تقوم أفلام الصيف على أي حبكة أو قصة مفيدة للمشاهدين وإنما فقط مغزاها الاضحاك والاضحاك فقط.. ومن الغريب في الموضوع أن هذه الأفلام تلقى إقبالاً كثيراً وتحقق أعلى الايرادات.. فتصوروا ان فيلما بلا طعم ولا رائحة يحقق ايرادات تفوق الأفلام ذات القصص المعبرة عن معاناة الإنسان العربي وتطلعاته..
إنه زمن الانقلابات في كل شيء فلن نستغرب بعد الآن من أي تحول جذري يحصل في المجال الفني سواء على صعيد الأشخاص ........
التفاصيل

جديد يسرا (أحلام عادية)
تشارك الفنانة المشهورة يسرا في عمل تلفزيوني جديد تقوم على تصويره حالياً.. هذا العمل يحمل اسم (أحلام عادية).
ويشارك في يسرا في هذا المسلسل خالد زكي وخالد صالح وخالد محمود.. وهذا العمل من تأليف محمد أشرف الذي قدم أعمالاً ناجحة للفنانة يسرا وإخراج مجدي أبو عميرة في ثاني تعامل لهما.
هذا وقد لخصت يسرا حكاية المسلسل تلخيصاً شديداً حين ذكرت ان جميعنا يحلم في حياته أحلاماً عادية جداً، ولكن هل يمكن لهذه ........
التفاصيل

محمد فؤاد (غاوي حب)

يقوم الفنان محمد فؤاد حالياً بتصوير دورة في الفيلم الجديد (غاوي حب).. ودوره الجديد في هذا الفيلم هو دور رومانسي لشخص (غاوي حب) كما يبدو من اسم الفيلم..
ويشارك الفنان محمد فؤاد في هذا الفيلم كل من حلا شيحان ورامز جلال وأميرة العايدي.
يذكر ان الفنان (فؤاد) نجح في أفلامه التي كان يجمع فيها بين الاداء التمثيلي والصوت الجميل.. وهما صفتان من النادر أن تجتمعا.. وقد تمنى الفنان محمد فؤاد أن ينجح في هذا ........
التفاصيل

صابر الرباعي وبرنامج مليء بالأعمال
يشارك الفنان صابر الرباعي في شهري الصيف تموز يوليو واغسطس آب بعدد من الحفلات والرحلات التي سيكون نجمها البارز.. فسيغني في ختام مهرجان الاسكندرية للبحر الابيض المتوسط كما يغني في حفلات للقوات المسلحة.
أما في آخر يوليو (تموز) فسينطلق الى فلسطين والجزائر وبعدها يواصل رحلته الفنية إلى كل من سوريا ولبنان والاردن وتونس حيث يغني في مهرجان جرش (الاردن) ومهرجان قرطاج في تونس..
الجدير بالذكر ان صابر ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
ملفات FBI
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
تقارير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved