الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th April,2005 العدد : 123

الثلاثاء 10 ,ربيع الاول 1426

مستقبل الأمة
ما كان لي أن أقول شيئا عن أوضاع أمتنا..
وأن أتحدث لها وعنها بما أرضى به أو لا أرضى عنه..
لولا ما أراه من حالة تمزق تمر بها..
ومن خوف عليها في ظل تداعيات ما يجري لها ومنها.
***
وأخطر ما نخاف منه..
وأشد إيلاما مما يثير فزعنا..
أن تكون أمتنا اليوم ليست بأحسن مما كانت عليه..
إن لم يكن تشخيص حالتها يقول ويتحدث بما هو أنكى وأشد.
***
وحين تكون الأمة في خطر..
ومع امتداد هذا الخطر إلى كل جزء من جسمها..
مثلما تمتد النار إلى الهشيم..
يكون العلاج وتكون المعالجة..
فوق قدرة البشر وبما لا تحقق له شيئا من تمنياته وآماله..
***
والمأساة الكبرى حيث تتجذر المشاكل..
وتنهش هذا الجسم العليل..
لتسقط في أيدينا وتفكيرنا وعقولنا القدرة على تلمس الأسباب وبالتالي معرفة العلاج..
فنضيع وسط الزحام دون أن تتضح الرؤية لنا أو ينقشع الظلام أمامنا.
***
إن هذه الأمة العربية والإسلامية..
على امتداد المساحة التي تقيم عليها..
وبكل هذه الكثافة السكانية التي تتواجد في هذا الجزء الهام من العالم..
مطالبة الآن وسريعا بمراجعة مواقفها لمعرفة مدى علاقتها بالظروف التي تمر بها..
على أمل أن تتضح الرؤية لما غاب طويلا أو غُيّب عنها..
***
وإن هذه الأمة..
الموصومة مع شديد الأسف بالإرهاب..
المحبطة بفعل الأشرار فيها..
عليها أن تعيد حساباتها..
في مجمل قضاياها وتواجهاتها درءا للخطر المحدق الذي ربما يكون قادما للتأثير سلبا بأكثر مما تواجهه الآن.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
خطايا صغيرة جديد ال LBC
يقوم المخرج والمنتج اللبناني ايلي معلوف بالتحضير لتصوير مسلسل لبناني عبر شركة فينكس برودكش يعالج فيه مواضيع اجتماعية بعنوان (خطايا صغيرة) من تأليف طوني شمعون وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققه في مسلسل رجل من الماضي ويضم المسلسل باقة من ألمع الممثلين نذكر منهم كاتيا خوري منولق كارلا حداد، ماي صايغ مجدي مشموشي، ليلى كرم، ويوسف الخال.
وقد تم التعاقد لبثه للعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC......... التفاصيل
إطلالة بين شذا.. وجوزيل خوري
إطلالة (شذا عمر) عبر شاشة ال(L.B.C) من خلال برنامج (الحدث) ما زالت نفس الإطلالة الجميلة الهادئة التي تقدم الحدث أياً كان نوعه وقوته وأهميته بشكل راقٍ وهادئ بعيداً عن استصناع الصراخ أو حتى الإثارة المبتذلة. هناك من يقارن بين شذا عمر في ال(L.B.C) وبين جوزيل خوري التي تقدم برنامج بالعربي عبر محطة (العربية) ولكن من الواضح أن المقارنة ظالمة للمذيعين على الرغم من تميزهما، ولكن شذا ظلت هادئة ومواضيعها ........ التفاصيل

تجنيد الإعلام لتغيير القيم

الهجمة غير المبرمجة التي تسعى لتغيير القيم والعادات العربية، والسعي إلى تشويه سلوكيات المجتمع العربي عبر الفضاءات العربية، وما حملة برنامج تلفزيون الواقع الأخير إلا دليل على تلك الهجمة التي تديرها أياد خفية في الإعلام الغربي في وقت انتشرت فيه العديد من الفضائيات الغنائية والترفيهية وبرامج المسابقات.
كل هذه مجتمعة ساهمت بدورها في العمل على تغيير الكثير من القيم الجميلة في مجتمعنا العربي، وإضافة ........
التفاصيل

CBMيفقد بريقه
فقد برنامج CBM وهجه ورونقه وحضوره الجميل وذلك لعدة أسباب.. أهمها أن البرنامج تم بنقل عرضه من يوم الثلاثاء مساء إلى يوم الخميس مساء، أيضا عدم التجديد فيه واستنفاذ أفكاره وصوره، بالاضافة إلى خروج بعض العناصر المهمة منه واستبدالهم بعناصر أقل حضوراً منهم.
البرنامج كان يعتمد على فكر اللوحات بشكل فكاهي لا يخرج من إطار النقد اللاذع، وكذلك العمل كان فيه عمق ونوع من الابداع الذي خلا منه في حلقاته الأخيرة.
التفاصيل

شرق المايكروفون

* لم تنجح سياسة التشفير في محطة الMBCFM والبانوراما، والواضح أن من يصدر القرارات غير قادر على ايجاد رؤية صحيحة وأنه يتوقع أشياء لم تكن في الحسبان.. دعوة أعيدوا النظر.
* قامت محطة الL.B.C بنقل حفل ملكة جمال أوروبا وكان مفترضاً أن تخجل قليلاً وتقوم بمنتجة بعض المشاهد التي أقل ما توصف أنها خادشة للحياء.
* برنامج (روتانا كافية) برنامج سيئ جداً لم يحمل في مضمونه سوى استعراض المذيعين والمذيعات الذين ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* عادت محطة المستقبل الى بث برامجها مع وجود علامات على الشاشة تدل على حدادها إثر اغتيال الرئيس (رفيق الحريري)، عودة المحطة إلى المنافسة تحتاج إلى وقت وإعادة نظر، مع أن موقفها كان متميزاً تجاه الموضوع.
* تواردت الأخبار أن الفنان سلوم حداد سيقوم بتأدية دور نزار قباني في مسلسل تلفزيوني يحكي سيرته، وسيتم تجسيد الشخصية في مرحلة الطفولة والشباب والكهولة.
السؤال.. هل من المعقول أن يكون سلوم حداد نزار ........
التفاصيل

قبل أن تحاسبوا.. والخطأ

برنامج (قبل أن تحاسبوا) الذي يُعرض على قناة (اقرأ) يوم الخميس، ناقش في إحدى حلقاته (أغاني الفيديو كليب) وقضية العُري التي انتشرت بشكل مخيف في السنوات الأخيرة في مختلف القنوات الفضائية، خاصة قنوات الأغاني وما تركه تدريجياً من أثر سيئ على الأسرة العربية، وبالتالي المساهمة في الإفساد الأخلاقي للأجيال الجديدة، وناقشت الحلقة كذلك ابتذال المرأة في الفيديو كليب، بالطبع الموضوع كان جديراً بالمناقشة، ولكن ........ التفاصيل

الإعلامي جورج صليبي: الشهرة تحد من إمكانياتي!!
محاور لبق، واسع الأفق، والاطلاع، لم تجذبه أضواء الشهرة بقدر ما دفعته لتحقيق ذاته من أحلام ورغبة في اتباع خطى مقدمي برامج ومذيعين انجذب لسماعهم من خلف المذياع، ليدرس الإعلام ويدخل مجاله، ويصبح محاورا سياسيا يستسيغ ضيوفه إطالة وقت محاورتهم، إنه بلا شك الإعلامي جورج صليبي، المذيع بقناة N.T.V اللبنانية.
* أيهما سبب الخوف والقلق لديك، كاميرا التلفزيون، أم ميكروفون الإذاعة؟
في المرحلة الأولى من كل ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
تكريم المبدعين قبل رحيلهم

جرت العادة في الوطن العربي الكبير تكريم المبدعين بعد رحيلهم، وتسعى الصحف والمطبوعات والمواقع وتحتفي الساحات الثقافية والاجتماعية والفنية برحيلهم كثيراً، ويأتي هذا الاحتفاء في وقت ليس للمبدع حاجة في ذلك لأنه في حياته لا يجد إلا التجاهل والاهمال، ويعيش في عزلة يبررها الكثير بأنها عزلة من أجل الابداع أو هي مقصودة بينما هي أمر واقع على المبدعين والفنانين أن يتقبلوه.
ومهما طرحت من أفكار ومهما قيل في ........
التفاصيل

الفنانة أريام: أنهم يغارون مني

تتحدث الفنانة أريام في هذا الحوار عن تجربتها الفنية ومشروعاتها المستقبلية وتلقي الضوء على تفاصيل تجربتها الجديدة كمقدمة برامج في تلفزيون دبي.
* هل سينسيك عملك في مجال تقديم البرامج وجودك في المجال الفني؟
أنا أعمل جاهدة للتنسيق بين طموحاتي في الحياة ولن أدع أحدها يؤثرعلى الآخر وأنوي أن أقدم مستقبلاً ألواناً غنائية أخرى كاللونين المصري واللبناني.
* هل تعرضتِ إلى نقدٍ ما بشكل صعب عليك ........
التفاصيل

على الهواء

* أنا مندهشة من الهجوم ضدي..!
روبي
أصلاً هذا سبب شهرتك.
* ساعدت شيرين ولكنها لا تستاهل..!
فضل شاكر
انت ساعد نفسك بعدين تكلم.
* الحالة السينمائية.. سوق عكاظ..!
يوسف شاهين
وأنت اللي تحرج عليهم.
* نانسي عجرم فيها الكثير من البراءة..!
الفنانة صباح
براءة.. هذا الشيء الوحيد اللي ما تملكه.
* انتظروني مطربة ب(لوك) جديد..!
سمية الخشاب
أي واحدة تفشل في التمثيل على طول تغني. خاصة إذا كانت ........
التفاصيل

مجانين وعقلاء
يعود يحيى الفخراني قريباً إلى بلاتوهات السينما بعد غياب طويل منذ آخر أفلامه (مبروك وبلبل)، وتأتي عودته هذه المرة من خلال الفيلم الجديد (مجانين وعقلاء) وهو من إخراج عمر عبدالعزيز، ويشارك في بطولته دلال عبدالعزيز التي شاركته بطولة آخر أفلامه. ويلعب الفخراني دور رجل بسيط يعول أسرة وتحيط به الاحتياجات المادية من كل جانب، فيهرب منها إلى عالم الأحلام ليتخيل أنه يعيش في رغد العيش وليس في حاجة إلى شيء......... التفاصيل

زووم
فضائيات متخصصة

فضائية للعقار، فضائية للشعر الشعبي، فضائية للطب الشعبي، فضائية للضحك.. وهكذا تستضيف القائمة العديد من التخصصات باشكالها وأنواعها المختلفة من أجل ان تتحف ذاك المشاهد المغلوب على أمره، والذي يحمل المؤشر (الرموت كنترول) ويتجول في الفضاء بحثاً عن ما يرضيه وان كانت الفضائيات العربية قد فاقت المنطق والاسباب الموضوعية لقيامها الا اننا لانجد ما يشجع الآن لقيام جديد للفضائيات بل علينا ان نركز في دعم ........ التفاصيل

رغدة في موقف خطير جداً
تقرأ رغدة حالياً سيناريو الفيلم الجديد (الموقف خطير جداً) الذي من المنتظر أن يقاسمها بطولته نور الشريف وصلاح السعدني ومعالي زايد وأحمد راتب وبعض الوجوه الجديدة.
تدور أحداث الفيلم حول ما يحدث في الشرق الأوسط حاليا من تغيرات سياسية واجتماعية عديدة وتلعب رغدة دور كاتبة روائية تهاجم بفيلمها بعض الشخصيات المهمة مما يسبب لها العديد من المشاكل.........
التفاصيل

اغتيال أحلام بريئة

تستعد الفنانة آثار الحكيم لتصوير دورها بالفيلم السينمائي (اغتيال أحلام بريئة) وهو من تأليف ممدوح السيد واخراج محمد عبدالعزيز ويشاركها البطولة حسين فهمي وحسن حسني وتوفيق عبدالحميد, تجسد آثار شخصية أستاذة جامعية تتعرض لمحاولة اغتيال بسبب مبادئها وأفكارها التحررية وتبلغ ميزانية الفيلم حوالي مليون جنيه مصري......... التفاصيل

مشاهدات
* حكاية (أحمد الفيشاوي وهند الحناوي) أشبه بالافلام الهندية التي لا تتوقع أحداثها ولكن تعرف نهايتها، المشكلة أخذت أكبر من حجمها.
* الفنانة الهام شاهين تؤدي دور الأم في مسلسل امرأة من نار. والمضحك في الموضوع أن من يؤدي دور الابن هو أخوها (أيمن)، يبدو أنهم لم يجدوا دوراً في المسلسل خاصة وأنه مفروض على أي مسلسل تتواجد فيه أخته.. ونعم الأخت التي لا تنسى أخاها.
* مسلسل (أحلام كبيرة) مسلسل قديم ولكنه ........
التفاصيل

هند رستم تعتذر

تلقت الفنانة هند رستم أخيراً عرضا من المنتج محمد فوزي للعودة للتمثيل من خلال مسلسل تلفزيوني ضخم لكنها شكرته على عرضه واعتذرت مؤكدة أن غيابها عن التمثيل لا رجعة فيه. وأنها لو كانت تفكر في العودة لفعلتها منذ زمن طويل وليس الآن.. وكانت هند قد أوفدت ابنتها إلى حفل ختام مهرجان السينما لتتسلم جائزة تكريمها واعتذرت عن الحضور بنفسها لأسباب خاصة......... التفاصيل

نبيلة عبيد تعتذر عن (رجال ريا وسكينة)
اعتذرت الفنانة نبيلة عبيد عن بطولة مسلسل (رجال ريا وسكينة) رغم اعجابها الشديد بقصة الكاتب الصحافي صلاح عيسى التي حولها السيناريست مصطفى محرم الى مسلسل تلفزيوني لكنها اعتذرت لأسباب خاصة بها وليست بالمسلسل نفسه.. المعروف أن المسلسل حاول مؤلفه الجمع بين نادية الجندي ونبيلة عبيد معاً للمرة الأولى لكن نادية الجندي اعتذرت وتلتها نبيلة عبيد، وهذا أفقد المسلسل واحداً من عناصر المفاجأة فيه......... التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
نجوم ومحاكم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved