Al Jazirah Magazine Tuesday  05/02/2008 G Issue 252
فنون
الثلاثاء 28 ,محرم 1429   العدد  252

عبدالمجيد عبدالله:
هناك من يقدمون أعمالاً رديئة

حاضر بصوته في الوجدان العربي، أوجد له مساحة في خارطة الغناء العربي، تزداد بحضوره الإبداعي، وربما قلت بعزوفه عن الإعلام وله في ذلك فلسفة وعن غيرها من القضايا حدثنا عبدالمجيد عبدالله:

* الجمهور يسأل أين عبدالمجيد عبد الله؟

- أنا موجود في الساحة ولم أبتعد عنها.

* نقصد قلة تواجدك الإعلامي؟

- أنا بطبعي لا أحب الظهور الإعلامي، وفلسفتي في ذلك أنني فنان لن يضيف لي الحديث عبر الصحافة والإعلام والفضائيات، فالفنان يجب أن يتحدث فقط من خلال فنه وما عدا ذلك لا معنى له.

* لكن لا بد لكل فنان من الاقتراب من جمهوره على نحو ما ألا تخشى أن يضع بعدك عن جمهورك مساحة؟

- لا أنا أعرف أن الجمهور يهتم بالفن الحقيقي وطالما أنه مطروح ويمكنهم سماعه فإن ذلك هو التواصل الحقيقي بين الفنان وجمهوره، وصدقني أنا حريص جداً على أن أكون قريباً من الجمهور، ولكن بالفهم الخاص بي.

* لقد أصبحت الآن فناناً ملء السمع والبصر نريد أن نعود بك قليلاً إلى البدايات؟

- بدأت منذ مراحل دراسية متقدمة إذ اكتشف أحد أساتذتي وهو الأستاذ إبراهيم سلطان أن لدي موهبة فنية فقام بتعهدها بالرعاية والاهتمام، ودفعني للذهاب إلى إذاعة جدة حيث غنيت لعبدالحليم وطلال مداح وغيرهم فكانت الانطلاقة الأولى التي يعود الفضل فيها إليه.

* لا يخفى إعجابك بطلال مداح منذ بداياتك؟

- مداح أحد رموزنا الغنائية التي ساهمت في تشكيل وجدان المستمع السعودي والعربي وأنا معجب به كفنان مثلي مثل الجميع كذلك على مستوى آخر أنا معجب به كإنسان تأثرت بطريقته وأذكر أنني عندما كنت أسجل أولى مجموعاتي الغنائية رأيت طلال مداح في الاستديو ولاحظت كم يتعامل مع من حوله بحب وإنسانية وهذه في رأيي الأخلاق التي يجب أن يتصف بها الفنان.

* بعد فترة البداية انطلق صوت عبدالمجيد ليحلق عالياً

حدثنا عن هذه المرحلة؟

- في هذه المرحلة تعاونت مع عدد من الملحنين الذين قدموا لي بعض الأعمال التي حققت نجاحات متعددة مثل خالد الشيخ في ساكن القلب وطائر الأشجان ورد السلام وغيرها، كذلك صالح الشهراني رهيب والله رهيب وخفيف الدم وغيرها والملحن ممدوح سيف الذي غنيت له يا طيب القلب.

* نحن في عصر الصورة، بمعنى أن إيصال الأغنية يعتمد على الفيديو كليب بصورة أساسية، ما رأيك في ذلك وهل يستطيع الفنان الذي لا يعتمد الفيديو كليب النجاح؟

- الأغنية المصورة صاحبة القدح المعلى في الساحة الغنائية، ولابد لكل فنان من سلوك هذا النهج أو إعطائه حقه على الأقل من الاهتمام. هذا مع علمي بأن هناك من الفنانين من يعارض الفيديو كليب أساساً، لكن هناك نقطة معينة وهي أن الفيديو كليب نفسه لا بد أن يتسم بالاحترام ولا يكون مجرد عرض للفتيات والموديلات.

* نريد أن نتحدث عن تجربتك الذاتية في مجال الفيديو كليب؟

- الأغنية المصورة ليست مجرد تأدية حركات وإنما هي عمل متكامل يحتاج إلى قدرات تمثيلية خاصة وأرى أنني لا أملك موهبة التمثيل لذا فإنني أكتفي دائما بالدور الراوي.

* كيف ترى الساحة الفنية الآن؟

الساحة مليئة بأصوات جميلة وقدرات فنية رائعة وعلى جانب آخر هناك من يقدمون أعمالاً رديئة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة