Al Jazirah Magazine Tuesday  05/02/2008 G Issue 252
الطب
الثلاثاء 28 ,محرم 1429   العدد  252
الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

تتم عملية تنظيف الأسنان إما بالفرشاة وإما بالسواك.. تتطلب عملية استخدام الفرشاة بالطريقة الصحيحة اتباع مايأتي: استخدام فرشاة أسنان ناعمة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وتفريش الأسنان مرتين على الأقل يومياً مع جميع أسطح الأسنان، ومعرفة الزاوية الصحيحة التي تلمس بها الفرشاةُ الأسنانَ، وتنظيف اللسان بالفرشاة يزيل البكتيريا وبقايا الطعام المسببة للرائحة الكريهة.

اللسان سبب لرائحة الفم

أحياناً يكون اللسان سبباً في خروج رائحة غير مرغوبة من الفم؛ لأن سطحه يحتوي على عدد من التشققات التي قد تكون عميقة، لأن كمية قليلة من الطعام قد تدخل في هذه التشققات ولا يستطيع اللعاب وحده شطف بقايا الطعام وتنظيفها. لذلك تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة.

حساسية الأسنان

هي انكشاف الأسنان إما بسبب تقاصر اللثة عن مكانها الطبيعي وإما بسبب انخفاض نسبة البلاط.. وهناك أسباب كثيرة لحساسية الأسنان منها: استخدام أنواع خشنة من فرش الأسنان، والسواك بشدة، والتهابات اللثة وعدم المحافظة على نظافة الأسنان، والإكثار من استخدام غسولات الفم، وتناول الحوامض بكثرة، وقلة اللعاب.. وهناك عوامل تساعد على التخلص من هذه المشكلة، وهي استخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة، واستخدام مطهر فم يحتوي على الفلورايد، وعلاج مشكلات اللثة والأسنان عند الطبيب، وتجنب الفرش القاسية والتسوك بشدة والمواد الحامضة.

الطرق المتوافرة لتجميل الأسنان

تختلف الطرق المستخدمة في التبييض وإعادة لونها الطبيعي باختلاف السبب المؤدي إلى اصفرارها، ومن هذه الطرق استخدام المعجون الخاص بالتبييض في تفريش الأسنان وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، وخصوصاً بعد إجراء عملية التبييض في العيادة، ومن الطرق المستخدمة في العيادة تغطية الأسطح الخارجية للأسنان بقشرات من البورسلين أو التغطية الشاملة بتيجان البورسلين الكاملة أو استخدام حشوات بيضاء تماثل لون الأسنان.

*****

إرشادات

أثبت العلم والطب فعالية السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر؛ لأنه:

- يحوي مواد فعالة تحمي اللثة والأسنان لساعات طويلة من أضرار المكروبات.

- أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الصغار والكبار لاحتوائه على مادة (الفلورايد).

- يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه على (الكلور).

- يعمل على تبييض الأسنان لاحتوائه على مادة (السيليكاز).

- يحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة (الكبريت).

- يفيد في التئام الجروح وشقوق اللثة ويساعد على نموها نمواً سليماً؛ لأنه يحوي مادة (تراي ميشيل أمين)

وفيتامين (ج).

- يمنع تكون الرواسب الجيرية.

- استعمال السواك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).

د. ديمة محمد مازن الأصفر إجازة (بكالوريوس) في طب الفم والأسنان


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة