Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
إبحار
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 

(واحة المتنبي)..كنز أدبي لرمز الشعر العربي

 

 

اعداد: وليد الشهري

لا شك في أن الإنترنت يستغل من قبل الكثير من أصحاب المواقع استغلالاً سيئاً وفي أغلبه يكون لا أخلاقياً بهدف استقطاب الزوار ومن ثم الالتفات للمكاسب المالية من وراء ذلك والتي قد تحسب بآلاف الريالات شهرياً بحسب عدد المستخدمين الذين يقومون بزيارة موقعه أو بحسب كثرة الوجود اليومي له، ولكن قد يظهر لك من الحين على الحين الكثير من المواقع المفيدة التي أسست بهدف أسمى من أهداف أصحاب المواقع التي سبق ذكرها وتحمل من الفائدة الكثير لزوارها.

وسوف نستعرض هذا الأسبوع واحدة من هذه المواقع الجميلة الذي بكل تأكيد يعد من أفضل المواقع الأدبية وثروة حقيقية للمهتمين في الشعر العربي الأصيل وخاصة إذا كان بطلاً وصاحبه هو أبو الطيب المتنبي.

الموقع في تصميمه اعتمد على التفريغ حيث لا توجد هناك أي خلفيات تصعب على الزوار وخاصة الذين لا تتجاوز سرعة اتصالهم بالإنترنت الـ50 كيلو بايت/ ثانية في الدخول للصفحة بكل يسر وسرعة، كما أن الموقع لم يعتمد على التعقيد كثيراً فكل الخيارات متوفرة بشكل سلس ويوجد محرك بحث للزائر يخدمه في الوصول لأي قصيدة من قصائد المتنبي بشروحها الأدبية المختلفة بكل يسر وسهولة، كما وفر صاحب الموقع رابطاً فلاشياً يوضح للزائر كيفية الاستخدام لعناصر الخدمات المتوفرة له.

انطلاقة أدبية

وتم إطلاق الموقع في أبو ظبي الأسبوع الماضي، وكما ذكرنا فإنه يضم المجموعة الشعرية الكاملة لأبي الطيب المتنبي الذي يعده بعض النقاد أبرز شاعر عربي في كل العصور مصحوبة بتسجيل صوتي لقصائده وعشرات الشروح التي تناولت شعره.

ويهدف موقع (واحة المتنبي) الذي يرعاه الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي إلى إعادة تقديم الثقافة العربية بطريقة تستفيد من تقنيات العصر وتسهل الوصول إلى منابع الإبداع.

وقال السويدي في بيان أرسله إلى إحدى وكالات الأنباء بالبريد الإلكتروني: إن المرحلة الأولى من (واحة المتنبي) تتضمن ديوانه كاملاً مصحوباً بتسجيل صوتي لقصائده إضافة إلى (الشروحات الكاملة التي تناولت شعره والتي يتجاوز عددها 40 شرحاً) حيث يتيح الموقع حرية التصفح وفقاً لطريقة البحث بالقافية أو باستخدام أحد الأبيات أو المفردات.

تنوع في المصادر الأدبية

وحظي ديوان المتنبي بعدد وافر من الشروح في كتب تتوالى منذ نحو ألف عام منها (الوساطة بين المتنبي وخصومه) لعبد القاهر الجرجاني في القرن الحادي عشر الميلادي و(الصبح المنبي عن حيثية المتنبي) للشيخ يوسف البديعي الحاتمي و(الكشف عن مساوئ شعر المتنبي) للصاحب بن عباد و(أبو الطيب المتنبي ما له وما عليه) لأبي منصور الثعالبي و(الانتصار المنبي عن فضل المتنبي) للمتيم الافريقي و(ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام) لعبد الوهاب عزام و(مع المتنبي) لطه حسين و(فلسفة المتنبي من شعره) لمحمد مهدي علام.

كما استلهمت روايات ومسرحيات عربية حياة المتنبي (915 - 965 ميلادية) ومواقفه باعتبارها نموذجاً للدراما منذ ولد في الكوفة ونشأ بالشام وتعرض للسجن بسبب ما أشيع عن ادعائه النبوة ثم وفد على سيف الدولة الحمداني وإلى حلب فمدحه ونال حظوته قبل أن يتجه إلى مصر ليمدح كافور الإخشيدي الذي لا يستجيب لطلبه أن ينصبه حاكماً على إحدى الولايات فيغضب المتنبي ويهجوه ويعود إلى العراق وبلاد فارس وفي طريق عودته إلى الكوفة خرج عليه فاتك بن أبي جهل الأسدي وتصارع الطرفان وقتل المتنبي وابنه محسد.

وقال البيان: إن (واحة المتنبي) تستهدف تقديم حياة المتنبي في قراءة عصرية كما يتضمن هذا المشروع إنجازات تشهدها الثقافة العربية للمرة الأولى منها أطلس حديث لجغرافيا الزمان كما عاشه أبو الطيب المتنبي مصحوباً بعرض سمعي بصري مشوق تربطه الحكاية والرحلة إضافة إلى خدمة تتبع تاريخي للألفاظ والمفردات التي نالت قسطاً مميزاً من أعمال المتنبي.

وأضاف: شعر المتنبي واحد من الأمور القليلة التي توحدنا من المشرق إلى المغرب بلغة حية نابضة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عروبتنا ومن كتابتنا المعاصرة، نحن مدينون لهذا الشاعر الجميل بالكثير وإذا كانت الأيدي التي سفكت دمه في طريق عودته من شيراز عربية فلترد إليه تاجه اليوم يد عربية.

وتابع البيان أن الموقع يمنح المتصفح (للمرة الأولى فرصة ذهبية) لرؤية كل ما ورد في شعر المتنبي من مدن أو نباتات أو حيوانات أو جبال أو بحار.

وقال السويدي: إن هذا المشروع يسهم في إحياء وعي الإنسان العربي بلغته من خلال إدراك أن مفردات اللغة (هي حياة تنتقل عبر التاريخ) مشيراً إلى أنه لم يجد مدخلاً لذلك أفضل من (شاعر العربية الأول).

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www.almotanabbi.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة