Al Jazirah Magazine Tuesday  13/02/2007 G Issue 206
الطب البديل
الثلاثاء 25 ,محرم 1428   العدد  206
 
فوائده عرفت قبل التاريخ
الشمر.. نبات عطري علاجي انطلق من المشرق وانتشر في الكرة الأرضية

 

 

الشمر من النباتات التي أعطت نتائج جيدة في مجال العلاج الطبيعي، كما أن خصائصه الطبية واسعة، واستخداماته متعددة، ويعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط موطنه الأصلي لكنه انتقل عن طريق الإسبان الى أوروبا ثم الى الولايات المتحدة الأمريكية. ينتشر في كل من مصر واليونان وسوريا وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة، ويعتبر أفضل الأنواع، ويعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للشمر. وهو نبات عشبي حولي قوي النمو من الفصيلة الخيمية، يبلغ ارتفاعه اكثر من متر، له أغصان كثيفة وأوراقه خيطية تتدلى عادة إلى أسفل، لونها أخضر يميل إلى الزرقة والساق مبرومة زرقاء إلى حمراء داكنة والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر، عرفه العالم منذ آلاف السنين، وسجل له التاريخ قدرة علاجية فائقة في الكثير من المجالات.

استخدم الشمر من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض منذ أيام الفراعنة وكان يطلق عليه شماري، وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر قديمة. وقد ورد عن الشمر انه منبه عطري قوي للمعدة، كما ثبت أن من خصائصه الطبية علاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام. ويستعمل زيت الشمر في صناعة العطور وبعض المواصفات الطبية.

شهادة طبية

وقد أشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده ومنها أنه يفتح السدد ويحد البصر وخصوصاً صمغه، ويفرز الحليب ويدر البول والطمث ويفتت الحصاة وبالأخص ما كان منه رطباً طرياً. ويحلل الرياح وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يسكن الصداع ويدفع ضرر السموم والهوام.

وله تاريخ قديم ضارب في أعماق الحضارة الإنسانية، فقد زرعه الصينيون القدماء والهندوس والمصريون وزرعه الرومان وأكلوا عروقه وأوراقه العطرة الزكية الرائحة. وكان من أفضل المواد الطبية المستخدمة في العصور الوسطى، وكانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضراوات وذلك عند الأغنياء، أما الفقراء فيأكلون أوراقه كمادة مشهية في أيام الصيام.

استخدامات عديدة

يضاف إلى السلطات وإلى الشوربات لإكسابها طعما ورائحة مميزة. يستخدم شاي (منقوع) بذور الشمر كمادات ملطفة لالتهابات أو تعب العينين. تسحق ثماره وتعطى للمرضعات لتنشيط الغدد اللبنية وزيادة إدرار الحليب، كما يعمل أيضا على تنبيه وزيادة إفرازات الغدد الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء.

ويفيد الشاي المصنوع من مسحوق ثمار الشمر الحلو في طرد الغازات وتقلصات المعدة والأمعاء ويستعمل كمادة ملينه في حالات الإمساك ولزيادة إدرار البول والدورة الشهرية وأيضا من الممكن إعطاؤه للأطفال الرضع كمادة طبيعية مسكنة تساعدهم على النوم العميق. ويفيد الكبار والصغار في حالات السعال الشديد ومرض الربو الصدري ونزلات البرد القاسية، وتناول الزيت المستخلص من ثمار الشمر قد يفيد في علاج المغص الشديد. ويستخدم الزيت ايضا في التدليك لعلاج آلام الظهر أو بعمل لبخه من ثمار الشمر ثم وضعها على مكان آلام الظهر. كما ثبت ان تناوله مفيد في علاج الكوليرا وكذلك في علاج الآلام الناتجة عن عضة الأفعى، وطرد الغازات وتسكين المعدة والأمعاء ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات.

هناك محاذير عند استعمال زيت الشمر فهو مركز واستخدام جرعة عالية منه يسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع. يفضل عدم استعمال المرأة الحامل للشمر كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة