Al Jazirah Magazine Tuesday  13/02/2007 G Issue 206
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 25 ,محرم 1428   العدد  206
 

الحكومة الفرنسية تشجع الموظفين على أخذ القيلولة

 

 

أطلقت الحكومة الفرنسية برنامجاً لحث الفرنسيين الذين يعاني ثلثهم من الأرق، على النوم بشكل أفضل ولفترة أطول يتضمن حتى التشجيع على أخذ قيلولة أثناء العمل إذا ثبت تأثيرها الإيجابي على نوعية الأداء.

ورصد لخطة التشجيع على النوم هذه التي قدمها وزير الصحة كزافييه برتران أمس الاثنين مبلغ سبعة ملايين يورو لعام 2007م. وتشمل هذه الخطة زيادة التوعية والوقاية وتدعيم الرعاية وتطوير الأبحاث.

وقال برتران في مؤتمر صحفي: (ليس من الطبيعي النوم بشكل سيء) عارضا البرنامج الذي يشمل التكفل بعلاج الأمراض الناجمة عن الأرق وإجراء دراسة حول تأثير القيلولة الإيجابي على العمل.

وشدد الوزير على ضرورة عدم التردد في تشجيع أخذ القيلولة أثناء العمل إذا اثبتت الدراسة أن لها تأثيرات إيجابية على التركيز ونوعية العمل.

واستناداً إلى تقرير عرض في منتصف كانون الأول - ديسمبر الماضي على وزير الصحة فإن نحو 8% من الفرنسيين يشكون من الأرق الشديد و8.4% من النوم القلق الذي تتخلله حالات انتفاضة.

وتفيد دراسة نشرتها وزارة الصحة في تموز - يوليو 2006 بأن فرنسا تتصدر الدول الأوروبية الأكثر استهلاكاً للأدوية. ويرى العديد من الخبراء أن الفرنسيين يفرطون في تناول المهدئات والحبوب المنومة.

ويلاحظ 56% من الفرنسيين الذين يعانون من مشاكل في النوم ان لذلك تأثيرا سلبيا على حياتهم المهنية ويقول: 45% منهم انهم اقل نشاطا وحيوية و29% يشكون من صعوبة في التركيز.

وقد عانى 45% من الفرنسيين من نقص النوم عام 2006 مقابل 38% عام 2004م.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة