الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
الجيل الثاني لموديل Audi A8 ومحاولة قوية لتعويض فشل الجيل الأول

تعمل آودي التابعة لمجموعة فولكسفاغن على إطلاق الجيل الثاني من موديلها آي 8 ذو التوجه الرياضي بعد أن زودته بعدة أنظمة متطورة جديدة ليدعم مع موديل فولكسفاغن فايتون الذي ينتمي إلى قطاع السيارات الفخمة العليا منافسات موديلات مجموعة فولكسفاغن في جميع القطاعات.
وكان الجيل الأول من آي A8 قد أطلق في عام 1994م. وتركز آي 8 الجديدة في منافستها على موديلي بي إم دبليو الفئة السابعة الذي شهد تصميم جيله الجديد قفزة كبيرة، وموديل جاغوار إكس جاي الذي تتشابه بعض خيوط تصميم جيله الجديد مع جيله السابق.
البنية الهيكلية
تميز جيل آي 8 باعتماد معدن الألومينيوم لقفصه البنيوي ولألواحه الخارجية، واحتفظ بصيغة السيدان sedan التي عرفت في جيله السابق، ولكن مقاييسه تشير بوضوح إلى الطابع الرياضي، وتم تقصير المسافة بين كل من المحور والمصد الأمامي، والمحور والمصد الخلفي، كما تم تعريض الهيكل والمحورين
الأمامي والخلفي فاقتربت العجلات من الزوايا الأربع مما أضفى طابع الرياضة مع الثبات.
ويصل مقاس قاعدة العجلات إلى 94 ،2 متر، في حين نما طول الهيكل في الفئة العادية إلى 05 ،5 مترات وفي الصيغة الممدودة المقبلة إلى 23 ،5 م. وتم تعريض الهيكل إلى 89 ،1 متر، مع المحافظة على نفس الارتفاع والذي يبلغ 44 ،1 متر.
أما قطر اللفة الدائرية الكاملة فهو 1 ،12 متراً، وحجم الصندوق الخلفي نصف متر مكعب، ويتسع خزان الوقود ل 90 ليتراً. وطورت آودي عناصر
القفص الألومينيوم الداخلي فازدادت مقاومته للالتواء نحو ستين في المئة وتحسنت الانسيابية العامة نحو ثمان في المئة عن الجيل السابق، كما نعمت النتوءات المختلفة تحت أرضية السيارة وبين ألواح هيكلها.
المقصورة
يغلب على المقصورة تبسيط المظهر وذلك بتقليص المساحة المفردة لوسائل التحكم وحصر معظمها وراء مقبض غيار السرعات لتكون في متناول يد السائق والراكب الأمامي، من خلال ما تسميه آودي بنظام التحكم المتفاعل بالوسائط المتعددة MMI، ويتضح التبسيط مع غياب مقبض المكبح اليدوي التقليدي

ووضع زر كهربائي مكانه، ويمكن طلب نظام إنارة داخلية خاصة بتعتيم متدرج مع مواضع إنارة ناعمة في كل من الأبواب وأمام الأقدام.
ومن التجهيزات الأخرى نظام التكييف الذي يتيح الضبط الأوتوماتيكي للحرارة عند الدرجة المختارة، مع معايير مختلفة لكل من جانبي السائق والراكب الأمامي، وراصد لحرارة أشعة الشمس الداخلة ولدرجة الرطوبة في خارج السيارة. ونالت فتحة السقف تجهيزاً يعمل بواسطة لوحات شمسية داخلية تخزن
الطاقة لتهوية المقصورة عند وقف المحرك، كما يمكن الحصول بشكل إضافي على التشغيل الكهربائي لفتح و إغلاق غطاء الصندوق الخلفي، ويتوقف عن الإغلاق فور مواجهته مقاومة معينة، وتم تزيين المقصورة بأفخم أنواع الجلود والتلبيسات الخشبية. ويتوفر نظام سمعي مع ثمانية مكبرات صوت ونظام هوائي رباعي لتحسين التقاط موجات الراديو من مختلف الجهات.
الحماية والأمان
تتضمن وسائل الحماية وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي، ووسادة أخرى في جانب ظهر كل من المقاعد المجانبة للأبواب الأربعة، وستارتين أخريين لحماية رؤوس الركاب الجالسين قرب النوافذ الأربع.
وفي مسندي الرأس الأماميين أيضاً نظام ميكانيكي يدفعهما قليلا في اتجاه الرأس عند وقوع الحادث، لمنع تضرر العنق من جراء ارتماء الرأس إلى الوراء.
ونظام التوجيه بجريدة وترس وتعزيز هيدروليكي متبدل اللين حسب سرعة السيارة، كما يمكن تعديل ارتفاع المقود وعمقه كهربائيا.
ويتم الكبح بقرص مهو في كل من العجلتين الأماميتين وفي الخلفيتين، وتم تجهيز جميع الفئات بأنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS والدفعي ASR والموزع الإلكتروني لضغط الكبح EBD ومضاعف ضغط الكبح في الطوارئ brakeassist ونظام الإيصاد الإلكتروني لعلبة التروس التفاضلية EDL ونظام تورسن Torsen مع أحدث أنظمة برنامج التحكم بالثبات ESP 5 ،7. أما المكبح الكهربائي فيكتفي بزر بسيط عن يسار مقبض غيار السرعات، فيشغل بسحبه صعوداً كما يرخى بكبس الزر نزولاً، وهو يفيد مثلا عند الانطلاق في المنحدرات القاسية إذ يرخي المكبح أوتوماتيكياً فور تقدم
السيارة أو رجوعها. ومقياس العجلات 8x 18 بوصة مع إطارات 235/55R أساسا، ويمكن تركيب عجلات بشكل إضافي بمقاس 5 ،8x 19 بوصة مع إطارات 255/50R. ويمكن الحصول إما على عجلة مع إطارها الاحتياطي في الصندوق، أو على جهاز ضخ كهربائي للهواء مع سائل خاص لإصلاح أي ثقب والسير حتى بلوغ محطة. كما يمكن تركيب إطارات ميشلان باكس MichelinPAX المعروفة بقدرة سيرها ولو فارغة من الهواء تماماً، لمسافة 200 كلم وبسرعة تصل إلى 80 كلم/ساعة، وكذلك يمكن طلب نظام الرصد الأوتوماتيكي لضغط الهواء وحرارته في كل من الإطارات.

نظام التعليق الهوائي الإلكتروني
التعليق بسواعد رباعية مع نوابض هوائية وتحكم إلكتروني بارتفاع السيارة عن الطريق بأربعة مستويات يمكن التبديل بينها حسب السرعة ووضعية القيادة، ويتم التحكم بضغط الهواء في كل النوابض الأربعة وبقسوة اسطوانات التخميد الكهرامغناطيسية وفقاً للمعطيات الواردة من أجهزة الرصد المركبة على المحورين الأمامي والخلفي، والأخرى الراصدة لتسارع الهيكل طولاً وعرضاً وعمودياً، وفقاً لتبدل ظروف القيادة والطريق والحمولة والسرعة.
الدفع والعلبة
يعتمد آي 8 نظام الدفع الرباعي كواترو quattro المبني على نظام دفع أمامي في الأساس، ويعمل نظام تورسن على تحويل خمسين في المائة من العزم إلى المحور الخلفي وتبديل النسبة بين المقدمة والمؤخرة عند الحاجة في حالات الانزلاق وغيرها. وتوفر علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك Tiptronic جديدة ست سرعات أمامية، مع إمكان الغيار أوتوماتيكيا أو على نحو تتابعي شبه يدوي، بكبس أزرار من المقود أو بدفع مقبض الغيار أو سحبه للغيار صعوداً أو هبوطاً، مع برمجة إضافية لتسريع التلبية في القيادة الرياضية.
خيارات المحرك

يمتاز محرك فئة 7 ،3 ليترات كواترو بنظام السحب المتبدل للهواء إلى غرف الاحتراق وقد زادت قوته إلى 280 حصانا/6000 د.د.، وزاد عزم الدوران إلى 360 نيوتون متر/3750د.د. مما يساعد على تخطي سرعة مائة كلم/ساعة بعد الانطلاق ب3 ،7 ثانية.
أمافئة 4 ،2 ليتر كواترو فزدت قوتها إلى 335 حصانا/6500 د.د.، والعزم إلى 430نيوتون متر/3500 د.د. لتخطي المائة كلم/ساعة في 3 ،6 ثانية.
وتم إيقاف السرعة القصوى إلكترونيا عند 250 كلم/ساعة.
وستضاف خلال العام المقبل فئات أخرى بمحرك بنزيني ذو 12 أسطوانة W12 أو توربو ديزل في ثلاثة خيارات محركات بست اسطوانات V6 بسعة 5 ،2 ليتر، أو ثمانية أسطوانات V8 بسعة 0 ،4 ليترات، أو عشرة V10 سعة 0 ،5 ليترات.
نظام الإنارة
يعتبر نظام الإنارة الجديد الذي سيطلق كتجهيز إضافي بداية تطويرات تقنية عدة للمصابيح بصفة عامة، ففي الإنارة الخارجية يمكن اختيار المصباحين الأماميين إما عادية أو مع مصابيح كزينون بلاس التي تعتمد لمبة واحدة في المصباح للإنارتين العالية والعادية، مع تعديل مستوى ارتفاع الإنارة المناسبة

أوتوماتيكيا، والخيار الإضافي الأهم التكيف مع تبدل الحركة ومع الانعطاف، وفقاً للمعطيات الواصلة من أجهزة رصد سرعة السيارة وزاوية دوران المقود وتشغيل مؤشر الانعطاف، فيضيف إنارة مستقلة لداخل المنعطف.
وتم اعتماد نظام الإنارة الانعطافية المتكفية، والتي تسمى مصابيح كزينون بلاس للإنارتين العادية والعالية، مع لمبة أخرى ينعطف نورها مع حركة الانعطاف أثناء السير. وعند الرجوع، يضاء مصباحا الإنارة الإضافية أوتوماتيكياً في الجنب للمساعدة في رؤية ما يحيط بمقدمة السيارة ولفت نظر السائقين الآخرين. كما نالت المصابيح الخلفية تطوراً تقنياً باعتماد تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء لمختلف المصابيح الخلفية، بما فيها مصابيح تأشير الانعطاف.
التجهيزات الإضافية
إضافة للأنظمة الأساسية وبعض الأنظمة الاختيارية التي ذكرت يتوفر بعض الأنظمة التي يمكن طلبها مثل نظام التحكم الآلي بهامش المسافة الفاصلة عن السيارة المتقدمة، وأنظمة سمعية مختلفة، ونظام الملاحة الالكترونية، و تلفون مع توصيل لا سلكي بين السماعة والجهاز، ونظام تحكم شفهي بعدد من وظائف جهاز التحكم المفاعل بالوسائط المتعددة MMI، والقفل المركزي الالكتروني مع تشغيل أوتوماتيكي من دون إخراج المفتاح من الجيب، وقارئ البصمات لتسجيل خيارات حتى أربعة أشخاص.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved