الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
محمد عبد اللطيف جميل في المركز الخامس
أغنى 20 شخصية في عالم السيارات على مستوى العالم

* الجزيرة الإنترنت:
على طريقة مجلة فوريس أعدت اوتوكار البريطانية قائمة بأغنى أغنياء عالم السيارات، وحددت 20 شخصية من أنحاء العالم. وتضم القائمة سيدة واحدة هي صاحبة شركة بي ام دبليو وفي القائمة سعوديان وتركي، وخلت القائمة من اليابانيين إلا ملياردير واحد فقط هو رئيس شركة تويوتا السابق. كما ضمت القائمة العديدمن الأمريكيين وبعض الألمان وفرنسيين وإيطاليا واحدا وذلك وفق ما ذكرته مجلة أخبار ........ التفاصيل

تتم في مصنع دينغولفينغ بألمانيا
مراحل تجميع سيارات (بي إم دبليو) من ألواح الفولاذ والألومينيوم إلى سيارات رائعة وجميلة

* الجزيرة خاص:
يبحث المشتري عن سيارة تتطابق مع رغباته من حيث الشكل وعناصر القوة والرفاهية ونادرا ما يتساءل عن مراحل وكيفية صنعها من مجرد ألواح معدنية ملفوفة ومواد بلاستيكية وزجاجية وسوائل وأقمشة وجلود وأسلاك كهربائية، إلى إحدى أثمن السلع الاستهلاكية وأكثرها إغراء في فاعلية التنقل للعمل أو التنزه.
وما تحتويه هذه المراحل من آلات كبس الألواح والروبوتات وشرارات التلحيم، وسنقوم اليوم ........ التفاصيل

أبحاث فورد لحماية المشاة والسيارات المتفاعلة مع الجسم البشري

غالبا ما يتركز اهتمام صانعي السيارات، وكذلك زبائنها، على عناصر الحمايةالساكنة والأخرى الفاعلة التي تساعد في منع وقوع الحوادث مثل أجهزة منع الانزلاقات الكبحية والدفعية وبرامج التحكم بالثبات ومنع انحراف الهيكل، وكل منها يلعب دوره ضمن حدود القوانين الفيزيائية الطبيعية ووعي السائق لحالة السيارة والإطارات والمكابح وأسطوانات التخميد وحدود قدرتها حسب طبيعة الطريق والحمولة.
وإن بدت حماية ........ التفاصيل

نموذج فولفو ACC2 وجه مفاهـيم فولفو الجديدة

تحتفل فولفو العام الحالي بالذكرى السنوية الـ75 لإطلاق أول موديلاتها. وهي تعمل بخطوات حثيثة نحو بلورة دور جديد لها ضمن مجموعة فورد التي اشترتها في العام 1999م لتحديد هوية جديدة لها مع المحافظة على عوامل السلامة ومن دون الوقوع في فخ المنافسة التقليدية في القطاعات التي تكثر فيها المنافسة وأبرزها الرياضية التقليدية أو الميني فان أو العروض الترفيهية الرياضيةالتقليدية. وقد أطل مؤخرا في معرض ........ التفاصيل

ارتفاع مبيعات السيارات المستعملة في ألمانيا
* برلين واج:
أعلنت دائرة شؤون المواصلات الالمانية عن ان مبيعات السيارات المستعملة قد ارتفعت خلال شهر ابريل الماضي بنسبة 5 ،3 في المائة ليبلغ عددها 640 ألف سيارة. وان عدد السيارات المستعملة التي بيعت خلال اول ثلاثة اشهر من هذا العام قد انخفض مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليبلغ مليوني سيارة.
وقال متحدث باسم الدائرة إنه يصعب تحديد مزاج الالمان من حيث ميولهم لامتلاك ماركات معينة من السيارات ........ التفاصيل

ستطلقه فورد خلال شهور
هل يحقق لينكولن أفياتور 2003 الآمال العريضة لفورد؟!

تعد فورد العدة لإطلاق موديلها لينكولن أفياتور أواخر الصيف المقبل وتضع آمالا عريضة عليه وستوفره بخياري الدفع الخلفي أو الرباعي، إلى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية SUV المتوسطة الحجم midsize والمزدحمة بالسيارات المنافسة التي لا تقل شأنا عن موديلات مرسيدسبنز M Class وبي إم دبليو X5 وليكزس GX470 الجديد (سيطلق مطلع العام المقبل).
ويشكل وصول أفياتور دفعة قوية تضاف إلى عرضي لينكولن الآخرين في ........ التفاصيل

بدجت الأفضل في تأجير السيارات بالشرق الأوسط

تحتفل شركة بدجت لتأجير السيارات بمناسبتين رئيسيتين هذا الشهر، الأولى هي انتقالها إلى المكاتب الرئيسية الجديدة في دبي، والثانية فوزها بجائزة أفضل شركة لتأجير السيارات في الشرق الأوسط.
وقد منحت الجائزة إلى «بدجت» ارتكازاً على استبيان أجرته مجلة «بزنس ترافلر ميد إيست» للعام 2002م، والذي يعكس آراء قراء هذه المجلة واسعة الانتشار.
ويضم أسطول الشركة 1800 سيارة للايجار.
وتشمل سيارات الايجار ........ التفاصيل

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved