الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
الإماراتي خليفة المطيوعي يشارك في رالي داكار
* دبي أ ف ب:
يشارك بطل الراليات الصحراوية في الإمارات خليفة المطيوعي في رالي داكار المقبل على سيارة نيسان مجهزة خصيصاً لهذا السباق.
وسينطلق الرالي من ميناء مدينة مرسيليا الفرنسية في الأول من يناير المقبل ثم يتجه إلى إسبانيا حيث ينقل المتسابقون على متن باخرة إلى تونس يعبرون بعدها في الصحراء الأفريقية إلى أن ينتهي الرالي في 19 من الشهر ذاته في مدينة شرم الشيخ المصرية على ساحل البحر الأحمر. ........ التفاصيل

غياب ابن سليم عن رالي دبي للمرة الأولى منذ 19 عاماً
* دبي أ.ف.ب:
أعلن الاماراتي محمد بن سليم سائق فورد فوكوس. بطل الشرق الاوسط للراليات أنه لن يشارك في رالي دبي للمرة الاولى في مسيرته الرياضية التي انطلقت عام 1983م.
ويشكل رالي دبي الذي سيقام خلال الفترة من 11 الى 13 كانون الاول/ديسمبرالمقبل المرحلة الاخيرة من بطولة الشرق الاوسط لهذا العام التي ضمن ابن سليم الفوز فيها بناء على نتيجة جولات البطولة الماضية.
وبذلك يكون قد سجل رقما قياسيا باحرز لقب ........ التفاصيل

غرونهولهم بطل العالم للراليات وسولبرغ يفوز برالي بريطانيا
* كارديف أ.ف.ب:
أحرز النرويجي بيتر سولبرغ (سائق سوبارو امبريزا) المركز الأول في سباق رالي بريطانيا، الذي أقيم في كارديف عاصمة ويلز ويمثل المرحلة الرابعة عشرة والاخيرة من بطولة العالم للراليات.
وحقق سولبرغ فوزه الأول ليكون هدية له قبل ساعات من الاحتفال بذكرى ميلاده الثامنة والعشرين حيث ولد في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 1974م، وربما ساهم الفنلندي ماركوس غرونهولهم (بيجو 206) في فوز سولبرغ لانسحابه في ........ التفاصيل

بلجيكا تحاول إنقاذ سباق الجائزة الكبرى البلجيكي
* بروكسل رويترز:
قام أعضاء مجلس الشيوخ في بلجيكا بمحاولة لانقاذ سباق الجائزة الكبرى البلجيكي الذي قرر الاتحاد الدولي للسيارات حذفه من جدول مسابقات الفئة الأولى للعام المقبل بسبب حظر بروكسل لاعلانات التبغ.
وترعى شركات تبغ خمس فرق هي فيراري ومكلارين ورينو وجوردان وبريتش أمريكان. وتفيد احصائيات رسمية ان سباق الجائزة الكبرى البلجيكي الذي يستمر أربعة أيام يعود بأكثر من 25 مليون دولار سنويا على ........ التفاصيل

داماتا يوقع لفريق تويوتا للسيارات
* لندن رويترز:
وقع فريق تويوتا الذي يشارك بسباقات الفئة الاولى للسيارات مع السائق البرازيلي كريستيانو دا ماتا البالغ من العمر 29 عاما على عقد مدته عامان ليصبح السائق الجديد للفريق الموسم المقبل.
وكان دا ماتا يقود سيارات تعمل بمحركات تويوتا منذ ان بدأ يشارك في سباقات كارت في الولايات المتحدة عام 1999م.
وسينضم دا ماتا للفريق مع الفرنسي اوليفييه بانيس.
وقال رئيس فريق تويوتا للسيارات: تعامل دا ........ التفاصيل

توقعات بحذف سباق بلجيكا للسيارات من بطولة الفئة الأولى
* لندن رويترز:
قالت مصادر انه من المنتظر حذف سباق الجائزة الكبرى للسيارات في بلجيكا من قائمة سباقات الفئة الأولى العام المقبل بسبب خلاف يتعلَّق بالقيود على الإعلان عن التبغ والسجائر.
وأضافت المصادر لرويترز ان قادة الفرق قرروا عدم المشاركة في السباق العام المقبل بعدما قالت الحكومة البلجيكية انها ستحظر رعاية شركات التبغ للفرق في أغسطس/ اب 2003م قبل انطلاق البطولة.
وسيجري قادة الفرق مزيداً من ........ التفاصيل

فايبر مازالت من أقوى السيارات الرياضية على مدى 10 سنوات

يشهد تاريخ صناعة السيارات ولادة ماركات سيارات جديدة كل عام واندثار أخرى، وقليل من هذه الماركات التي تستطيع الحفاظ على مكانتها لمدة طويلة، وموديل دودج فايبر (فايبر تعني الأفعى) التابع لمجموعة دايملركرايسلر مضى على إطلاق أول أجياله حوالي عشر سنوات ومازال يعد واحدا من أقوى أسماء الرياضة، وكأنه يطلق للمرة الأولى مع كل موديل جديد.
ومع تراجع مبيعات دودج في العام الماضي جاء إطلاق جيل فايبر ........ التفاصيل

إقامة سباق للسيارات التاريخية بتونس
* تونس أ.ش.أ:
تقام في تونس الدورة الثالثة لجائزة تونس للسيارات التاريخية والتي يشارك فيها متسابقون من فرنسا وبريطانيا وسويسرا واسبانيا وإيطاليا وذلك خلال الفترة ن 25 حتى 27 اكتوبر الجاري. ويتم إقامة هذا السباق في إطار الأنشطة المختلفة التي تقام لدعم الحركة السياحية باستخدام أساليب جديدة وغير تقليدية
للجذب السياحي
ويشرف على تنظيم هذه المسابقة نادي تونس للسيارات بالتعاون مع الديوان الوطني ........ التفاصيل

بي. أم. دبليو تتخذ قراراً بخصوص مستقبلها مع سباقات السيارات
* برلين رويترز:
تدرس بي. ام. دبليو الالمانية لصناعة السيارات مستقبلها مع سباقات الفئة الأولى للسيارات بعد انتهاء عقدها مع فريق وليامز البريطاني بنهاية عام 2004م، وقال مدير القسم الرياضي بالشركة ان بي. ام. دبليو التي عادت الى سباقات الفئة الأولى عام 2000م كمزود للمحركات لفريق وليامز ستقرر خلال فصل الشتاء الحالي ما اذا كانت ستستمر في العمل مع وليامز بعد موسم 2004م.
ونقلت وكالة سيد الألمانية ........ التفاصيل

محاولة لجعل بطولة العالم للفورمولا واحد أقل كلفة وأكثر إثارة
* برلين أ.ف.ب:
أعلن رئيس الاتحاد الدولي للسيارات البريطاني ماكس موزلي أنه يريد جعل منافسات بطولة العالم للفورمولا واحد «الفئة الأولى» أقل كلفة وأكثر إثارة عبر بعض الاقتراحات التي سيناقشها الاتحاد أواخر تشرين الأول/اكتوبر الحالي.
وقال موزلي في حديث لمجلة ألمانية حضرنا اقتراحات مثيرة، وسباقات الفورميلا واحد أصبحت مملة ولكنه ليس خطأ فيراري بل خطأ الفرق الأخرى لأنها غير جيدة بما فيه الكفاية، وذلك ........ التفاصيل

الصبان يحلم باتحاد خاص للسيارات بالمملكة

* جدة الجزيرة:
أعرب السائق السعودي أحمد الصبان المدعوم من فريق إم بي سي بايسون للراليات عن سعادته بحلوله في المركز الثالث للمجموعة «ن» في رالي الأردن الدولي الجولة الخامسة من بطولة الراليات.
وأشار إلى أن تصاعد حدة المنافسة أعطت المسابقة هذا العام طابعاً خاصاً في ظل مشاركة كبيرة من السائقين ذوي الخبرة وارتفاع مستوى الفرق الفنية المشاركة وارتفاع حدة المنافسة، إلى أنه يوضع في الحسبان ........ التفاصيل

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved