الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
في محاولة للتنويع:
نيسان تعرض مايكرا ونموذجي مايكرا سي+سي ويانيا

كشفت شركة نيسان في معرض باريس الدولي للسيارات الماضي عن الصيغة الأوروبية من موديل مارش March الذي ينتمي الى قطاع السيارات الصغيرة وأطلق في اليابان قبل عدة شهور ويتم إطلاقه في الأسواق الأخرى تحت تسمية مايكرا Micra. وكان جيل مايكرا السابق أول موديل ياباني فاز بلقب «سيارة العام» في أوروبا وذلك في عام 1993م.
كما ستعرض نيسان مع مايكرا الجديدة نموذجا لسيارة رياضية قابلة للكشف ومشتقة عن قاعدة ........ التفاصيل

أول سيارة هوندا تايلندية

رئيس شركة هوندا اليابانية للسيارات يقف بجانب سيارة السيدان الصغيرة الجديدة التي أنتجتها الشركة في تايلند باسم فت آريا FitAria وستطرح السيارة بخيارين للمحرك إما 3 ،1 ليتر بنزين أو 5 ،1 ديزل. مما يمكنها من أداء متميز وعال وهي اقتصادية في استهلاك الوقود حيث تسير أكثر من 20 كلم في كل ليتر وقود. وستطرح السيارة بسعر يتراوح ما بين 11418 و 13057 دولار أمريكي.(أ.ف.ب)
نموذج نيسان مايكرا سي+سي.. ........ التفاصيل

سيارة بيجو فرومستر للمستقبل

سيارة بيجو فرومستر للمستقبل عرضت بيجو سيارتها للمستقبل فرومستر Vroomster خلال معرض أقيم بمدينة إسين الألمانية والذي يشارك فيه 550 عارضا مختلفا......... التفاصيل

إطار آمن ثلاثي السطح من دنلوب
* الإنترنت الجزيرة:
أنتجت دنلوب إطارا جديدا باسم SP Sport 01 . ويتكون سطح الإطار الجديد من ثلاث طبقات منفصلة. وكل من هذه الطبقات بمواصفات مختلفة. الأمر الذي يعني تحقيق الإطار لسلامة أعلى مع قدرة على تحقيق تناغم مع القيادة الرياضية العنيفة والقيادة الهادئة في آن واحد.
وتعتبر أهم ميزة في الإطار المخصص للسيارات المتوسطة والعالية الفخامة أنه يتفاعل بثبات مع الشوارع المبتلة بالماء. فنظام ........ التفاصيل

سيارة فرنسية كورية جديدة

مدير شركة رينو سامسونج يتحدث في مؤتمر صحفي في معرض سول للسيارات وتبدو أمامه أحدث سيارة من إنتاج فرنسي كوري مشترك، والتي أطلق عليها سم 3 لي(SM3 LE) .
ويشارك في معرض سول جميع الشركات الكورية بالإضافة إلى 192 شركة من 11 بلداً، وتقوم هذه الشركات بعرض آخر ما صنعته من موديلات حديثة......... التفاصيل

جاغوار إكس كاي 8 والتجميلات في محاولة تنشيط المبيعات

على الرغم من انشغال ماركة جاغوار الإنكليزية في الإعداد لإطلاق جيلها الجديدمن موديل إكس جاي (XJ) في العام المقبل، إلا أنها لم تغفل عن تنشيط موديليها الرياضيين إكس كاي كوبيه(XK)، وكابريوليه Convertible، وذلك بعد مرور ستة أعوام على إطلاقهما في عام 1996م باعت خلالها أكثر من سبعين الف وحدة.
وتتبع ماركة جاغوار الإنكليزية مجموعة فورد موتور كومباني منذ نهاية عام1989م.
التحسينات والتغييرات
قامت ........ التفاصيل

تويوتا تزود المقعد الخلفي في بعض موديلاتها بشاشة فيديو

أدخلت تويوتا نظامها الترفيهي الجديد ICE إلى قائمة التجهيزات الإضافية التي يمكن طلبها مع عدد من موديلاتها مثل موديلات الميني فان بريفيا كبير الحجم وأفانسيس فرسو متوسط كبير الحجم ولاند كروزر الترفيهي الرياضي وكذلك مع عدد من موديلات تويوتا الأخرى.
والنظام الترفيهي الجديد بشاشة ملونة مقياس 7 بوصة تقلب نزولا من وسط بطانة السقف، أمام ركاب المقعد الخلفي الأوسط الذين يمكنهم متابعة عروض الشاشة ........ التفاصيل

جيل رينو ميغان الجديد: حجم السيارة وثمنها ليس من شروط الريادة التقنية

يؤكد الجيل الجديد من موديل رينو ميغان رغبة التحول من ماركة عمومية التوجه إلى ماركة أخرى متقدمة تقنيا، في خط ثالث كالذي اشتقته فولكسفاغن بين خطى الماركات التقليدية والمتقدمة.
وبعد نزول موديل لاغونا Laguna في العام الماضي مدعماً بأحدث التجهيزات ووسائل الحماية، يأتي جيل ميغان Megane الجديد بجرأة تصميمية وغنى تجهيزي يفوق في بعض جوانبه ما يتاح اليوم حتى في عدد من السيارات الكبيرة والفخمة، على ........ التفاصيل

سيارة التوصيل الكهربائية

* طوكيو أ.ف.ب:
صبي يجلس في سيارة كهربائية صغيرة اسمها ايفي كومز «EV COMS» تعرض في معرض طوكيو للسيارات، وهي مرشحة لتكون سيارة توصيل طلبات.
وتسير السيارة الجديد ةلمسافة 80 كلم قبل حاجة بطاريتها للشحن مرة أخرى لمدة 8 ساعات.
ميغان الجديدة في صيغة الأبواب الثلاثة........ التفاصيل

كاديلاك إسكالايد ESV ..الفخامة في بعدها الحجمي الجديد

تحتفل جنرال موتورز في العام الحالي بالذكرى المئوية لتأسيسها، وهي تسعى لاستعادة صدارة مبيعات الماركات الفخمة في السوق الأميركية فقد باعت كاديلاك 172 ألف وحدة في العام الماضي بالولايات المتحدة، وجاءت بعد كل من ليكزس التي باعت 224 ألفا وكذلك بي إم دبليو التي باعت 213 ألفا ومرسيدسبنز التي باعت 206 آلاف وحدة.
فبعد إطلاق موديل CTS كبير الحجم تستعد كاديلاك لإطلاق موديلي SRX وكروسوفر في صيف عام ........ التفاصيل

تجميل ديهاتسو سيريون ودعمها بعروض الخدمة والصيانة

تقوم دايهاتسو التي تأسست عام 1907م، وتعتبر أقدم الماركات اليابانية بحملة تجميلات وتحسينات للفئات المختلفة من موديلها الصغير سيريون Sirion بعد مرور أربعة أعوام على إطلاقه في عام 1998م، مع خيارات جديدة من شأنها دعمه للمنافسة أمام العروض الأخرى مثل فورد فييستا وبيجو 206 وفولكسفاغن بولو وفولسفاغن لوبو.
وقد لجأت الشركة لتمديد مدة ضمانها في بعض الأسواق إلى خمسة أعوام مع صيانة مجانية خلالها ........ التفاصيل

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved