الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
ستطلقه فورد خلال شهور
هل يحقق لينكولن أفياتور 2003 الآمال العريضة لفورد؟!

تعد فورد العدة لإطلاق موديلها لينكولن أفياتور أواخر الصيف المقبل وتضع آمالا عريضة عليه وستوفره بخياري الدفع الخلفي أو الرباعي، إلى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية SUV المتوسطة الحجم midsize والمزدحمة بالسيارات المنافسة التي لا تقل شأنا عن موديلات مرسيدسبنز M Class وبي إم دبليو X5 وليكزس GX470 الجديد (سيطلق مطلع العام المقبل).
ويشكل وصول أفياتور دفعة قوية تضاف إلى عرضي لينكولن الآخرين في قطاع السيدان وهما تاون كار و LS اللذين يحظيان بدورهما بحملة تحسينات قبل طرح موديلهما الجديد في الصيف المقبل.
ويأتي ذلك في ظل قرار فورد وقف إنتاج موديل بيك آب لينكولن بلاكوود بأربعة أبواب بالرغم أنه لم يمض على تسويقه اكثرمن بضعة اشهر بسبب قلة الطلب عليه.
التجهيزات والمواصفات
يختلف شكل أفياتور بوضوح عن شقيقه فورد إكسبلورر بهوية واضحة الإنتماء الى عائلة لينكولن فالمقصورة تتسع لإستضافة ستة ركاب أو سبعة منهم (حسب الطلب).
ويجهز أفياتور بشكل أساسي بنظامي تكييف إلكترونيي الضبط في المقدمة والمؤخرة، وإنذار سمعي للإبلاغ عن مدى إقتراب الصدام الخلفي مما يقع وراءه عندالرجوع للخلف، ونظام سمعي مع قارئ قرص CD في لوحة القيادة وعجلات ألومينيومم قياسها 7 ،5 17 بوصة مع إطارات 245/65R17. والتحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين مع ذاكرة إلكترونية لحفظ خيارين مختلفين لوضعيات كل من مقعد السائق ودواستي الوقود والكبح القابلتان

للتحريك كهربائيا والمرآتين الخارجيتين اللتين تتضمنان مصابيح تأشير وجهة الإنعطاف وإنارة محيط البابين في العتمة.
وعلى الرغم من اعتماد لينكولن أفياتور2003 على شاسي سفلي حاملة للهيكل، إلا أنه يتميز بتعليق مستقل في المقدمة والمؤخرة على حد سواء لتحسين مستويات الراحة والثبات، كما تتضمن تجهيزاته الأساسية الأخرى مانع الإنزلاق الكبحي ABS بأربعة أقراص والأماميان مهوآن ومضاعف ضغط الكبح في الطوارئ Brake Assist والموزع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدمة والمؤخرة EBD، في حين تشمل وسائل الحماية الساكنة وسادتين هوائيتين مواجهتين في المقدمة، وستارتين هوائيتين فوق النوافذ الأربعة لحماية رؤوس ركاب المقعدين الأماميين والصف الثاني.
علما بأن الستارتين الهوائيتين تتميزان عند تعرض السيارة لخطر الإنقلاب جانبيا بتأخير تنفيس الغازات لبضع ثوان وكذلك التنفيس السريع في الوسادات والستائرالهوائية لتخفيف إحتمالات سقوط الركاب من النوافذ عند تجاهلهم لربط حزام الأمان، والذي يعتبر من أهم وسائل الحماية قبل الوسادات والستائر الهوائية وبعدها، وفوق فئة لاكشري Luxury، تتضمن تجهيزات فئة بريميوم Premium أيضا مصابيح كزينون في المقدمة مع وسائل التدفئة والتبريد الداخليين للمقعدين الأماميين، وخزانا مبدلا لستة اقراص CD، وعجلات ألومينيوم مختلفة التصميم عن عجلات لاكشري بنفس المقاييس.
والى جانب فئة الدفع الخلفي، سيتوفر أفياتور بنظام الدفع الرباعي في فئتين مختلفتين، أولهما مجهزة بنظام تعشيق لزج coupling viscousتقليدي لتحويل فائض العزم من المحور الآخذة عجلتاه في الدوران هوسا إلى الآخرالأكثر ثباتا منه، بينما تجهز الفئة الأخرى بنظام التحكم ومنع شرود الهيكل AdvanceTrac.

وهو يعمل بتحويل العزم إلى المؤخرة في القيادة العادية. مع رصد سرعات العجلات الأربع والشد الجانبي للهيكل ووضعية المقود لمعالجة أي ميل إلى شرود
الهيكل. إما بتحويل العزم من المحور الخلفي إلى الأمامي، و(أو بكبح العجلة) العجلات الملائمة مع تخفيف بخ الوقود إذا اقتضى الأمر ذلك.
مواصفات المحرك
محرك أفياتور 2003 ألومينيوم قالبا وغطاء بثماني أسطوانات V8 مع 32 صماماوتبلغ السعة 4 ،6 ليتر وبقوة 302 حصان/5750 د.د. مع عزم 406 نيوتون متر/3250د.د.
علبة التروس أوتوماتيكية بخمس نسب امامية ومعدلات إستهلاك البنزين 16 ،8 لتر لكل مئة كلم في المدن، ما يتيح السير نظريا 507 كلم بمخزون الوقود البالغ85 ،2 لتر، أو 13 لتر/مئة كلم خارج المدن لفئة الدفع الخلفي، أو 12 ،4 لتر/مئة كلم مع الدفع الرباعي، ما يجيز السير نظريا 652 و688 كلم على التوالي قبل إعادة ملء الخزان، ويبلغ الوزن الصافي 2192 كلغ مع الدفع الخلفي بدون التجهيزات الإضافية أو 2268 كلغ مع الرباعي.
طول الهيكل 4 ،91م وعرضه 1 ،88م وإرتفاعه 1 ،80 متر وقاعدة العجلات 2 ،89متراً قطر اللفة الدائرية الكاملة 12 ،3م. وارتفاع السيارة عن الأرض 21 ،9 سنتم.
التجهيزات الإضافية

تتضمن التجهيزات الإضافية التي يمكن طلبها لأي من الفئتين فتحة السقف الكهربائية ونظام سمعيا/ بصريا مع قارئ أقراص DVD لركاب المقعد الخلفي الأوسط، وزوائد لسحب عربة أخرى. كما يمكن الحصول أيضا على مقعد خلفي أوسط لثلاثة ركاب عوضا عن اثنين، لزيادة عدد الركاب من ستة إلى سبعة منهم.
علما بأن صف المقعد الخلفي الثالث لراكبين مدرج في التجهيز الأساسي.
ونظام الاتصالات والخدمات telematics والملاحة الإلكترونية navigation مع اقراص DVD عوضا عن أقراص CD العادية.
والجيل الثاني من نظام التحكم ومنع شرود الهيكل AdvanceTrac وعجلات كرومية بخمسة شعاعات. ونظام رصد ضغط الهواء في الإطارات بما فيها الاحتياطي.
مواصفات محرك أفياتور 2003 الفنية
الأسطوانات ثماني أسطوانات V8 مع 32 صماما
سعة المحرك 4 ،6 لترات
قوة المحرك 302 حصان/5750 د.د.
عزم الدوران 406 نيوتونمتر/3250 د.د.
علبة السرعة أوتوماتيكية بخمس سرعات أمامية
السرعة القصوى 186 كلم/ ساعة
خزان الوقود 85 ،2 لتر
معدل الاستهلاك 14 ،06لتر/ مائة كلم
الوزن الصافي 2192 كلغم
الأبعاد الطول 4 ،91م العرض 1 ،88م
الارتفاع 1 ،80م
قاعدة عجلات 2 ،89م
قطر اللفةالدائرية 12 ،3 م

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved