الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
جنرال موتورز تعلن اعتزال كاديلاك إلدورادو بعد رحلة نصف قرن

أوقفت جنرال موتورز إنتاج ثاني أسماء موديلاتها شهرة وهو كاديلاك إلدورادو (Eldorado) في شهر ابريل الماضي. وكانت قد أوقفت إنتاج موديل شيفروليه كامارو صاحب التسمية الشهيرة منذ عام 1966م، وشقيقه بونتياك فايربيرد (Pontiac Firebird ) و ترانس ام (Trans Am)، إضافة إلى نيتها وقف ماركة أولدز موبيل (Oldsmobile) بكاملها خلال السنتين أو السنوات الثلاث المقبلة.
وتسعى جنرال موتورز من خلال هذه القرارات إلى النهوض بشخصية جديدة لكل من ماركاتها المختلفة.
ونالت حملة التجديد زخما قويا بعد تعيين بوب لوتز نائبا لرئيس مجلس إدارة جنرال موتورز، وهو الشهير بوقوفه وراء جرأة تصاميم كرايسلر في التسعينيات، حتى مغادرته لها بعدما ضمتها مجموعة ديملر بنز الألمانية ضمن ما أصبح يعرف بتسمية ديملر كرايسلر منذ 1998م.

وفي حين ذكرت كاديلاك أن تسمية إلدورادو ستسحب من التشيكلة، فإنها لم تنف احتمال عودتها في المستقبل.
وبذلك لن يشهد موديل إلدورادو، احتفالات الذكرى السنوية الخمسين لإطلاق أول أجيال إلدورادو في العام 1953م، ولا الذكرى المئوية الأولى لإطلاق أول سيارة كاديلاك في 17 تشرين الأول أكتوبر 1902م، فجنرال موتورز ستسلط أنوارها في تلك المناسبة على حملة تجددها الشاملة والرامية إلى طي صفحة التصاميم التي سعت إلى إرضاء أكبر عدد ممكن من الزبائن ومن حملة الأسهم ومن المهندسين والمسوقين والمحاسبين والأسواق، للانتقال إلى عهد إثارة جديدة مع سيدان (CTS) الذي أطلق حديثا، ثم شقيقه كروسوفر (SRX) ورودستر(XLR) اللذين سيطلقان في النصف الأول من العام المقبل، إضافة لنموذج سيين (Cien) الرياضي العالي بدفع خلفي ومحرك به 12 أسطوانةV، ليكون منافسا قويا أمام أسماء فيراري أو لامبورغيني أو مرسيدسبنز،
ويرجح انتقاله إلى حيز الإنتاج لاحقا بقيمة لا تقل عن ربع مليون دولار.

مراحل إنتاج إلدورادو
تعود بداية إلدورادو إلى أواخر الأربعينيات، عندما سعت جنرال موتورز إلى تجاوز انتقادات تشابه موديلات كاديلاك مع موديلات ماركات أخرى أرخص منها في المجموعة.
وبدأت حملة التغيير آنذاك بإطلاق كاديلاك موضة الرفرافين الخلفيين الشبيهين بجناحي الطائرات عام 1948م، والتي استوحاها مصمم جنرال موتورز الشهير آنذاك هارلي إيرل، من تصميم طائرة لوكهيد المقاتلة P38، ثم أطل أول موديل إلدورادو في العام 1953م بجناحين خلفيين مشابهين، مع زجاج أمامي يستدير تدريجياً في جانبيه، كخيار رياضي ثمين ومحدود الإنتاج، ومخصص لإبراز ريادة كاديلاك التقنية آنذاك.
وجهز أول أجيال إلدورادو الذي بيعت الوحدة منه لقاء 7750 دولار آنذاك، بمقاعد جلدية وعجلات كرومية متعددة الشعاعات، وراديو يتنقل بين المحطات الإذاعية أوتوماتيكيا ثم أضيفت إلى تجهيزاته في العام التالي كهربائية تحريك المقاعد ومصد أمامي أضخم من السابق.
ولم يمض وقت طويل حتى شجع نجاح الموديل على إطلاق إلدورادو بروام في عام 1957م، مجهزا بغطاء فولاذي غير قابل للصدأ، وقفل أوتوماتيكي

ومكيف وتعليق هوائي وغطاء صندوق خلفي أوتوماتيكي الفتح والإغلاق، وبابين خلفيين أصغر حجما من الأماميين ويفتحان في عكس وجهة فتح الأخيرين، ومن دون عمود «ب» فاصل بين بابي كل من الجانبين، وعجلات ألومينيوم، ومكبح يدوي ينفك أوتوماتيكيا فور نقل مقبض غيار السرعات إلى وضعية الانطلاق.
وفي العام 1967م، أطل جيل إلدورادو الجديد وأول موديلات كاديلاك المنتقلة من الدفع الخلفي إلى الأمامي، ثم نال في العام 1976م شرف تمثيل كاديلاك في الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأميركية، بفئة خاصة من موديل إلدورادو كابريوليه. وقد توقفت صيغة الكابريوليه منذ ذلك التاريخ، وتم إطلاق الجيل التالي من موديل سيفيل في العام 1980م على قاعدة مشتركة مع إلدورادو الأمامية الدفع.
وبعد خدمة جيل إلدورادو التالي والأخير، عشرة أعوام منذ إطلاقه في العام1992م، بالدفع الأمامي أيضا، لن يبقى من الاسم بعد اليوم إلا الذكرى.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved