الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
تجميل ديهاتسو سيريون ودعمها بعروض الخدمة والصيانة

تقوم دايهاتسو التي تأسست عام 1907م، وتعتبر أقدم الماركات اليابانية بحملة تجميلات وتحسينات للفئات المختلفة من موديلها الصغير سيريون Sirion بعد مرور أربعة أعوام على إطلاقه في عام 1998م، مع خيارات جديدة من شأنها دعمه للمنافسة أمام العروض الأخرى مثل فورد فييستا وبيجو 206 وفولكسفاغن بولو وفولسفاغن لوبو.
وقد لجأت الشركة لتمديد مدة ضمانها في بعض الأسواق إلى خمسة أعوام مع صيانة مجانية خلالها أو السير لمسافة 100 ألف كلم.
التحسينات والتعديلات
برزت في التحسينات تعديلات شكلية في الواجهة التي أصبحت تشبه في بعض الزوايا مقدمة ميني الجديدة، مع تجديد المصباحين الأماميين وإضفاء لماعية الطلاء الكرومي على شبك التهوية وعلى المصد الأمامي والحمايتين الجانبيتين ومقابض فتح الأبواب، إضافة إلى تجديد غطاء الصندوق الأمامي ولوحة القيادة مع تحسين البلاستيكيات المستخدمة فيها.
كما طورت فئتي سيريون رالي 2 بالدفع الأمامي وسيريون رالي 4 الرباعية الدفع للراغبين بأداء رياضي الطابع، وهما مشتقتان عن فئة محرك الـ3 ،1 ليتر، مع الإشارة إلى أن نظام الدفع الرباعي لا يعمل بإستمرار في فئة رالي 4، بل يعتمد علبة تعشيق لزج تحول فائض العزم عند بدء إنزلاق عجلتي الدفع الأماميتين، إلى الأخريين الخلفيتين حتى عودة الأماميتين إلى «صوابهما».
المقاسات والمحرك
يأتي الهيكل بخمسة أبواب ولا يزيد طوله عن 67 ،3 امتار بعرض 59 ،1 وقاعدة عجلات مقياسها 34 ،2 متر، وصندوق خلفي حجمه 235 ليترا أي أكثر من ربع متر مكعب بقليل، مع مقعد خلفي قابل للطي، ويجهز الموديل إما بمحرك ذي ثلاث أسطوانات مع عمودي كامات علويين لتشغيل 12 صماما

سعتها 989 سنتم مكعب وقوته 58 حصانا/6000د.د.، مع عزم دورانه 3 ،88 نيوتون متر/3600 د.د.، أو يجهز بمحرك ذي أربع اسطوانات سعتها 1298 سنتم مكعب مع عمودي كامات علويين لتشغيل 16 صماما، وقوته 102حصان/7000 د.د. وعزم دورانه 120 نيوتون متر/4400 د.د. أما فئتا رالي 2 الأمامية الدفع ورالي 4 الرباعية الدفع فتزداد قوة محركهما ذو الأسطوانات الأربع إلى110 أحصنة/6000 د.د. والعزم إلى 142 نيوتون متر/4600د.د. مع تعديل مصفاة الهواء وبعض معايير الإدارة الإلكترونية لتوقيت البخ والإشعال مع تقسية نوابض التعليق اللولبية 15 في المائة عن قسوة الفئات الأخرى، وخفض الهيكل 20 ملم، لتخفيف نسبة التمايل الجانبي وزيادة حدة التفاعل الرياضي.
كما جهز المحركان بنظام توقيت متبدل لنمط فتح الصمامات وإغلاقها حسب مجال الدوران والضغط المطلوب من المحرك.
أما علبة التروس فهي يدوية بخمس نسب أمامية أو أوتوماتيكية بأربع منها، علما بأن الأخيرة متاحة أيضا مع أزرار للغيار من المقود، مع الاحتفاظ بمقبض الغيار التقليدي للراغبين في إستغلاله في القيادة الهادئة.
أما أبرز أرقام الأداء والإستهلاك فموضحة في الجدول.
وتجهز فئات سيريون بوسادتين هوائيتين أماميتين ومانع الإنزلاق الكبحي ABS الذي يشمل جهاز مضاعفة ضغط الكبح في الطوارئ Brake assist، والتعزيز الهيدروليكي للتوجيه والتحريك الكهربائي للنوافذ الأربع وللمرآتين الخارجيتين، والقفل المركزي وتحكم من بعد في بعض الفئات إضافة للراديو والكاسيت وسي دي وتتدرج الأسعار من 8 إلى 11 ألف جنيه إسترليني.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved