الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
جاغوار إكس كاي 8 والتجميلات في محاولة تنشيط المبيعات

على الرغم من انشغال ماركة جاغوار الإنكليزية في الإعداد لإطلاق جيلها الجديدمن موديل إكس جاي (XJ) في العام المقبل، إلا أنها لم تغفل عن تنشيط موديليها الرياضيين إكس كاي كوبيه(XK)، وكابريوليه Convertible، وذلك بعد مرور ستة أعوام على إطلاقهما في عام 1996م باعت خلالها أكثر من سبعين الف وحدة.
وتتبع ماركة جاغوار الإنكليزية مجموعة فورد موتور كومباني منذ نهاية عام1989م.
التحسينات والتغييرات
قامت جاغوار بإجراء عدد من التحسينات تمثلت في استحداث أربعة ألوان خارجية جديدة وعدة تشكيلات للألوان الداخلية، وثلاثة تصاميم جديدة للعجلات، وإتاحة خيارلمبات الكزينون Xenon، أما التعديلات التقنية فتركزت في توسيع محرك الأسطوانات الثماني V8 من 0 ،4 الى 2 ،4 ليتر، وإتاحة علبة تروس أوتوماتيكية جديدة بست سرعات أمامية بدلا من خمس في العلبة السابقة.
ويتمتع المحرك ب 32 صماما مع نظام توزيع متبدل باستمرار لتعديل توقيت انفتاح الصمامات وانغلاقها في وقت أقصاه 7 ،0 ثانية حسب سرعة السيارة والمحرك وضغط التلبية المطلوبة منه.
وارتفعت قوة فئة إكس كاي XK8 الى 298 حصانا/6000 د.د. في الصيغة الجديدةالمسماة آي جاي AJ34، بينما ترتفع قوة فئة إكس كاي آر XKR المدعومة بشاحن مباشر الى 395 حصانا/6100 د.د.

كما ارتفع عزم دوران المحرك المصنوع من الألومينيوم قالبا وغطاء الى 411 نيوتون متر/4100 د.د. في فئة إكس كاي، و541 نيوتونمتر/3500 د.د. في فئةإكس كاي آر XKR.
وبقيت السرعة القصوى عند250 كلم/ساعة، ويمكن بلوغ سرعة المائة كلم/ساعة، خلال 4 ،6 ثانية في فئة إكس كاي كوبيه وخلال 6 ،6 ثانية في إكس كاي كابريوليه، أما في فئة إكس كاي آر XKR فبقى 4 ،5 ثانية في فئة الكوبيه، و6 ،5 ثانية لفئة الكابريوليه.
ويتسع خزان الوقود 75 ليتر بنزين، وأصبح معدل استهلاك البنزين في صيغة إكس كاي كوبيه 3 ،11 ليتر لكل مئة كلم، وفي صيغة إكس كاي كابريوليه يبلغ 4 ،11 ليتر، وفي صيغة إكس كاي آر كوبيه 4 ،12 ليتر، أما في صيغة إكس كاي آر كابريوليه فيبلغ 5 ،12 ليتر.
وسائل الحماية والأمان
تتضمن فئات إكس كاي وإكس كاي آر في تجهيزاتها الأساسية من ناحية وسائل الحمايةالفاعلة والمساعدة في القيادة أنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS مع مضاعف قوةالكبح في الطوارئ Brake Assist
والموزع الإلكتروني لضغط الكبح وبرنامج التحكم بالثبات DSC الذي يصحح شرود الهيكل بتشغيل المكابح الملائمة مع تخفيف بخ الوقود إن استدعى الأمر، والضبط الآلي للسرعة، ويمكن الحصول إضافيا على رادار الضبط الآلي المتحكم للسرعة ACC الذي يزيد السرعة أو يبطئها حسب تبدل المسافة
الفاصلة عن السيارة المتقدمة، مع إنذار صوتي عند تقلص الهامش الى حدود تتطلب تدخل السائق، بالإضافة إلى نظام كبح بمقابض ألومينيوم مع أربعة مكابس في كل مقبض، ونظام التعليق الإلكتروني الضبط CATS الذي بدل نمط التخميد حسب طبيعة القيادة والطريق.
أما وسائل الحماية الساكنة فتتضمن وسادتين هوائيتين مواجهتين للسائق والراكب الأمامي، وأخريين مجانبتين لهما، مع نظام رصد لمقاييس الجالس في المقعد الأمامي ARTS لتخفيف قوة انتفاخ الوسادة المواجهة في حال قرب الراكب منها، أو لمنع انتفاخها في حال شغور المقعد أو وجود شخص قصير القامة أو
طفل.

المقصورة والعجلات
تم تجهيز المصورة التي تتسع لأربعة ركاب، بوسائل التحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين وللمقود (عمقا وارتفاعا)، والتحريك الكهربائي لغطاءفئتي الكابريوليه، وأزرار تشغيل بعض وظائف النظام السمعي والتلفون من المقود، ونظاما سمعيا قوته 320 وات مع ستة مكبرات صوت وخزان مبدل لستة أقراص مدمجة (سي دي) في الصندوق الخلفي.
ويمكن الحصول إضافيا على نظام ذاكرة إلكترونية لوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق والمقود، وعلى مرآة داخلية إلكتروكرومية تخفف من وهج النور المنعكس عليها أوتوماتيكيا، وشاشة ملونة مع قارئ أقراص دي في دي DVD لخرائط الملاحة الإلكترونية، وعلى زوائد المجموعة الرياضية آر برفورمانس التي تضم تلبيسات الألومينيوم في المقصورة، مع زيادة قسوة نظام التعليق الإلكتروني في فئتي الكوبيه كما تحظيان بعجلات بي بي إس BBS والتي يبلغ قطرها 20 بوصة. ومقياس العجلات الألومينيوم 8*17 بوصة في فئتي إكس كاي كوبيه وكابريوليه مع إطارات 245/50ZR17، أو 8*18 بوصة في مقدمة فئتي إكس كاي آر و 9*18 بوصة في المؤخرة، أما مقاس الإطارات فسيكون 245/45ZR18 في المقدمة و55/45ZR18 في المؤخرة.
أسعار إكس كاي
تتباين الأسعار والتجهيزات النهائية بين الأسواق المختلفة، وأسعار إكس كاي تبلغ في بريطانيا 48700 جنيه إسترليني لفئة إكس كاي 8 كوبيه، و55350 جنيها لإكس كاي 8 كابريوليه، و56700 جنيه لكوبيه إكس كاي آر. و63350 جنيها لإكس كاي آر كابريوليه.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved