الاقتصادية المعقب الالكتروني الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st December,2002

الأحد 26 ,رمضان 1423

كاميرا تراقب السائق وتحذره من الحوادث
* سيدنى قنا :
تمكن العلماء من اختراع كاميرا تراقب سائق السيارة وتحذره من الحوادث قبل وقوعها نتيجة الارهاق أو عدم الانتباه، وتقوم هذه الكاميرا المثبتة داخل السيارة بمراقبة السائق ودراسة وجهه لاكتشاف الارهاق أو شرود الذهن ومن ثم تحذره من أي حادث محتمل، وحازت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم (فيس لاب) مؤخراً على جائزة يوريكا للابتكار في التكنولوجيا وهي أرفع الجوائز العلمية في استراليا، وكان نظام فيس لاب قد تم تطويره من قبل فريق (الماكينات المبصرة) وهو فريق دولى مكون من عشرين عالما دوليا يتخذ من الجامعة القومية الاسترالية في كانبيرا مقرا له، ويعكف هؤلاء العلماء الذين يعدون خبراء في التفاعل بين البشر والكمبيوتر منذ عام 1996م على تطوير نظام فيس لاب الذي يتعقب ويراقب سائقي السيارات بواسطة كاميرات مركبة على لوحة عدادات السيارة ويمكن له أن يعرف مدى انتباهه خلال القيادة عبر تحديد اتجاه نظره وعدد المرات التي يرف فيها جفنه في الثانية وزاوية رأسه.
ويذكر ان الارهاق مسؤول عن نحو ثلاثين بالمائة من حالات الوفاة البالغة نحو سبعمائة ألف حالة نتيجة حوادث السير على المستوى العالم، ومازال جهاز فيس لاب في مرحلة النموذج الاولى، وقامت شركات السيارات العالمية بشراء نسخة من هذا الجهاز لتطويره حسب مواصفاتها، ويبلغ تكلفة هذا الجهاز الاولى نحو أربعين ألف دولار مما يعتبر فوق القدرة الشرائية للمستهلكين ولكن يتوقع ان يصل سعره إلى مائتي دولار مع تسويقه تجاريا بعد أربع سنوات من الآن.
المسابقة الدولية السنوية لأفضل المحركات
بي إم دبليو تحصد الجوائز في عقر دار مرسيدس وبورشه

* الجزيرة خاص:
انحصرت ألقاب مسابقة الجوائز الدولية السنوية للمحركات (International Engineof the Year Awards) التي أقيمت في شتوتغارت في 15 أيار/ مايو الماضي، بشركات بي إم دبليو الألمانية وهوندا وتويوتا اليابانيتين وجنرال موتورز الأمريكية وبي إس أ PSA (بيجو وسيتروين) الفرنسية، وقد قام بالتصويت40 صحافيا متخصصا من 18 دولة منها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والهند وأفريقيا الجنوبية. وفازت كل من بي إم دبليو وهوندا بأربعة من ألقاب إحدى عشرة فئة مدرجة في مسابقة محركات العام 2002م، بينما حصلت كل من تويوتا وجنرال موتورز وبي إس أ (بيجو وسيتروان) جائزة واحدة، علما بأن مسابقة العام الماضي شهدت فوز بي إم دبليو بخمسة من الألقاب، أمام هوندا التي انتزعت ثلاثة منها.
وللعام الثاني على التوالي، عاد لقب «المحرك الدولي للعام 2002»، وهو أرفع ألقاب المسابقة المقامة سنويا منذ أربعة أعوام إلى شركة بي إم دبليو عن محركها الجديد المتسع ل4 ،4 ليترات في 8 أسطوانات V8، والمعتمد في فئة 745i من موديل الفئة السابعة الجديد، بعدما عاد اللقب ذاته في العام الماضي إلى محرك الأسطوانات الست المتتابعة inline 6 والذي يتسع ل 3 ،2 ليترات، والمعتمد في موديلات بي إم دبليو M3 وإم رودستر وإم كوبيه.
ويعود فوز محرك بي إم دبليو 4 ،4 ليترات بجوائز فئات «محرك العام 2002» و«أفضل محرك جديد للعام 2002م و«أفضل محرك لفئة ما فوق ال0 ،4 ليترات»، إلى نظامي فالفترونيك (Valvetronic) الذي يبدل مدى انفتاح صمامات سحب الهواء والبنزين (باستمرار من3 ،0 إلى 10 ملم) حسب حاجة المحرك تبعا للضغط المفروض عليه من دواسة الوقود وطبيعة الطريق وحمولة السيارة، ودابل فانوس DoubleVanos الذي يبدل توقيت انفتاح الصمامات وانغلاقها حسب مجالات دوران المحرك، وانتزع محرك 745i بالتالي 235 نقطة في تصويت لجنة التحكيم التي تأخذ في حساباتها لكل nc04.jpg
من الفئات، الجودة الهندسية والابتكارية والنعومة والفاعلية التي تقاس بمدى استخراج القوة والعزم قياسا بالسعة والاستهلاك والأداء والمرونة، إضافة إلى
معايير أخرى ذاتية تعود إلى استذواق كل من الحكام، ليوزع كل منهم 25 نقطة على أفضل خمسة محركات يختارها في كل فئة، علما بأنه لايحق منح أكثر من 15 نقطة للمحرك الواحد.
وتوزع المحركات على ثماني فئات أساسية مقسمة حسب السعات إضافة إلى مسابقات «أفضل المحركات في توفير الوقود» و«أفضل نموذج» و«أفضل محرك جديد للعام 2002»، أما «المحرك الدولي للعام 2002» فيتم اختياره في ختام التصويت من بين الفئات الثماني الأساسية الأولى.
ويذكر أن جنرال موتورز كانت الشركة الأمريكية الوحيدة التي انتزعت إحدى جوائز المسابقة المقامة في شتوتغارت، معقل مرسيدس بنز وبورشه اللتين لم تنتزع أي منهما أي لقب، ويعود لقب جنرال موتورز إلى نموذج أوتونومي الذي يشكل قفزة تكنولوجية واعدة للمستقبل، وبذهنية تعيد اختراع السيارة من جديد، وجاءت نتائج مسابقة العام الحالي:
المحرك الدولي للعام2002
تصدر هذه الفئة بحصوله على 235 نقطة محرك بي إم دبليو 745i المعروف برمز N62، والذي تبلغ قوته 333 حصانا/6100 د.د. مع عزم دوران 450 نيوتون متر/3600 د.د. أمام حامل لقب العام الماضي، محرك بي إم دبليو أيضا ب160 نقطة، والذي تتسع اسطواناته الست المتتابعة ل3 ،2 ليترات وتبلغ قوته 343 حصانا ومعتمد في موديلات إم رودستر وإم 3 وإم كوبيه، وحل بالمركز الثالث (143 نقطة) محرك بي إس أ (بيجو/سيتروان) التوربو ديزل Hdi والذي تبلغ سعة أسطواناته الأربع ل 2 ،2 ليترات، ويستخدم في موديلات سيتروان C5 وبيجو 604 و 607 أمام محرك هوندا المتكامل الدعم (IMA) البنزيني/الكهربائي (135 نقطة) والذي تبلغ سعة اسطواناته الأربع 3 ،1 ليتر، ثم محرك هواندا 0 ،2 ليترات المعتمد في موديل إس 2000 (105 نقاط)، ثم محرك تويوتا 8 ،1 ليترات في في تي إل آي VVTLi19، المعتمد في موديلي سيليكا وكورولا (85 نقطة)، ثم محرك بي إم دبليو المتسعة أسطواناته الست المتتابعة ل0 ،3 ليترات والمعتمد في موديلات الفئة الثالثة والخامسة وإكس 5 وزد 3 (77 نقطة)، فمحرك هوندا البنزيني/الكهربائي الآخر ذي الأسطوانات الثلاث المتسعة ل0 ،1 ليترات، والمعتمد في موديل إنسايت (60 نقطة).
أفضل محرك تفوق سعته 0 ،4 ليترات تصدر محرك بي إم دبليو 745i هذه الفئة (176 نقطة)، أمام محرك مرسيدس بنز AMG ذو سعة 4 ،5 ليترات (110 نقاط) ذو الأسطوانات الثماني V8 والمعتمد في SL55، ثم محرك بي إم دبليو 9 ،4 ليترات بثماني أسطوانات V8 وحصل على 95 نقطة وهو

معتمد في M5 وفي Z8، ثم محرك فيراري 75 ،5 ليترات ذو 12 أسطوانة V12 والمعتمد في 575 إم (86 نقطة)، فمحرك آودي 0 ،6 ليترات (76 نقطة) بثماني أسطوانات W8 وهو معتمد في A8، وأخيرا محرك مازيراتي 2 ،4 ليترات في ثماني أسطوانات V8 وهو معتمد في الكوبيه وسبايدر(73 نقطة).
أفضل محرك في فئة
ال0 ،3 إلى 0 ،4 ليترات
محرك بي إم دبليو والذي تتسع اسطواناته الست المتتابعة ل2 ،3 ليترات، وحامل لقب فئته في العام الماضي أيضا، وتبلغ قوته 343 حصانا وهو معتمد في موديلات إم رودستر وإم 3 وإم كوبيه، وحصل على 186 نقطة، أمام محرك بورشه 6 ،3 ليترات توربو في ست اسطوانات متقابلة أفقيا boxer وهو معتمد في 911 توربو وجي تي 2 وحصل على 162 نقطة، ثم محرك فيراري 6 ،3 ليترات في ثماني اسطوانات V8 وهومعتمد في 36، مودينا كوبيه وسبايدر وحصل على 103 أحصنة، ثم مرسيدس بنز ديزل 0 ،4 ليترات في ثماني أسطوانات V8 وهو معتمد في إس وإم كلاس، وحصل على 85 نقطة، ثم محرك فولكس فاغن المتسعة أسطواناته الثماني W8 ل0 ،4 ليترات المعتمد في باسات، وحصل على 73 نقطة، ثم محرك بي إم دبليو المتسعة أسطواناته الست المتتابعة ل6 ،3 ليترات وهو معتمد في 735i وحصل على 52 نقطة.
أفضل محرك في فئة ال5 ،2 إلى 0 ،3 ليترات
محرك بي إم دبليو ذو الاسطوانات الست المتتابعة التي تبلغ سعتها 0 ،3 ليترات، وهو حامل لقب فئته في العام الماضي ايضا، وتبلغ قوته 231 حصانا وهو معتمد في موديلات زد3 و330 و530 وإكس 50 وحصل على 162 نقطة، أمام محرك بي إم دبليو ديزل 9 ،2 ليترات المعتمد في 330 دي و530 دي وإكس 50 وقد حصل على 149 نقطة، ثم محرك مرسيدس بنز ديزل 7 ،2 ليترات المعتمد في سي وإي وإم كلاس، وقد حصل على85 نقطة، ثم محرك هوندا المتسعة أسطواناته الست V6 ل0 ،3 ليترات وهو معتمد في أكورد كوبيه وأوديسي وإن إس إكس، وحصل على 66 نقطة، فمحرك سوبارو المتسعة أسطواناته الست المتقابلة أفقيا ل0 ،3 ليترات وهو معتمد في ليغاسي آوتباك وحصل على 60 نقطة، وأخيرا محرك فولفو 8 ،2 ليترات في ست أسطوانات متتابعة مع شاحنين توربينيين وهو معتمد في إس 80 تي 6 وحصل على 57 نقطة.
أفضل محرك في فئة
ال0 ،2 إلى 5 ،2 ليترات
محرك بي إس أ PSA توربو ديزل Hdi 2 ،2 المتسعة أسطواناته الأربع ل2 ،2 ليترات، وهو حامل لقب فئته في العام الماضي أيضا، وتبلغ قوته 136 حصانا، وهو معتمد في موديلات سيتروان سي 5 C5 وبيجو 604و607 وقد حصل على 100 نقطة، ثم محرك هوندا 2 ،2 ليترات في أربع اسطوانات، والمعتمد في أكورد تايب آر وحصل على 94 نقطة، ثم محرك فولفو ديزل 4 ،2 ليترات في خمس أسطوانات وهو معتمد في إس 60 وفي 70 وإس 80، وقد حصل على 75 نقطة، فمرسيدس بنز ديزل 1 ،2 ليترات في أربع اسطوانات وهو معتمد في سي 0 ،2 وسي 220 وإي 220 وقد حصل على 61 نقطة، وأخيرا محرك فولكس فاغن ديزل بست اسطوانات V6 سعتها 5 ،2 ليترات وهو معتمد في آودي آي 4 وآي6 وأولرود وآي 8 وسكودا سوبرب وفولكس فاغن باسات، وقد حصل على 47نقطة.
أفضل محرك في فئة
الـ 8 ،1 إلى 0 ،2 ليترات
محرك هوندا البنزيني الذي تبلغ سعة أسطواناته الأربع0 ،2 ليتر، وحامل لقب فئته في العام الماضي أيضا، وتبلغ قوته 240 حصانا، وهو معتمد في موديل إس 0 ،2، الرياضي وقد حصل على 124 نقطة، ثم محرك بي إم دبليو المتسعة اسطواناته الأربع المتتابعة ل0 ،2 ليترات وهو معتمد في 318 آي وقد حصل على 97 نقطة، ثم محرك هوندا 0 ،2 iVTEC المتسعة أسطواناته الأربع ل0 ،2 ليترات وهو معتمد في سيفيك تايب آر، وقد حصل على 90 نقطة، ومحرك فولكس فاغن ديزل 9 ،1 ليترات في أربع أسطوانات وهو المعتمد في آودي آي 3 وآي 4 وآي 6 وسيات إيبيزا وليونوتوليدو وسكودا سوبرب وفولكس فاغن غولف وبورا وباسات، والذي حصل على 90 نقطة أيضا، ثم محرك بي إم دبليو والذي تتسع اسطواناته الأربع المتتابعة 0 ،2 ليتر وهو معتمد في 320 دي، وقد حصل على 77 نقطة، وأخيرا محرك سوبارو 0 ،2 ليترات في أربع أسطوانات متقابلة أفقيا مع شاحن توربيني وهو معتمد في إمبريزا
وليغاسي وآوتباك ولانكاستر وفورستر، وحصل على 51 نقطة.

أفضل محرك في فئة ال 4 ،1 إلى 8 ،1 ليتر محرك تويوتا في في تي إل آي VVTLi 19، ذو الأسطوانات الأربع التي تتسع 8 ،1 ليترات، وتبلغ قوته 189 حصانا ويعتمد في موديلي سيليكا وكورولا وقد حصل على 110 نقاط، وحل أمام حامل لقب الفئة في العام الماضي، محرك بي إم دبليو المتسعة اسطواناته الأربع المتتابعة ل8 ،1 ليتر وهو معتمد في 316آي وحصل على 106 نقاط، ثم محرك فورد ديزل 8 ،1 ليترات TDCI المعتمد في فوكوس، وحصل على 104 نقاط، ثم محرك تويوتا البنزيني الكهربائي الهجين 5 ،1 ليتر وهو معتمد في بريوس، وحصل على 98 حصانا، فمحركي فولكس فاغن 8 ،1 ليترات توربو المعتمد في آودي إس 3 وتي تي وسيات ليون، ومحرك 6 ،1 ليترات ببخ بنزين مباشر وهو معتمد في آودي آي 2 وفولكسفاغن غولف وبورا، وحصل على كل منهما 68 نقطة.
أفضل محرك في فئة
الـ 0،1 إلى 4 ،1 ليترات
محرك هوندا المتكامل الدعم IMA البنزيني الكهربائي الهجين والمتسعة أسطواناته الأربع ل3 ،1 ليتر، وتبلغ قوته 86 حصانا وهو معتمد في موديل سيفيك، وقد حصل على 186 نقطة، أمام محرك الديزل المشترك بين بي إس أ PSA وفورد، والمتسعة أسطواناته الأربع ل4 ،1 ليتر وهو معتمد في سيتروان سي 3 وفورد فييستا وبيجو307، والذي حصل على 129 نقطة، ثم محركات فولكس فاغن الثلاثة التالية، وأولها البنزيني ذو البخ المباشر في صيغة ال4 ،1 ليتر وهو معتمد في آودي آي 2 وفولكس فاغن غولف وبورا، وقد حصل على 114 نقطة والآخران ديزل سعة 4 ،1 و2 ،1 ليتر وحصل على 55 و52 نقطة على التوالي، وصولا إلى محرك تويوتا ديزل 4 ،1 ليتر المعتمد في موديل ياريس/إيكو/ فيتز، وقد حصل على 46 نقطة.
أفضل محرك في فئة
ما دون الـ 0 ،1 ليتر
محرك هوندا المتكامل الدعم IMA البنزيني الكهربائي الهجين والمتسعة أسطوانات قسمه البنزيني الثلاث ل995 سنتم مكعب، وهو حامل لقب فئته في العام الماضي أيضا، وتبلغ قوته 76 حصانا ومعتمد في موديل إنسايت وقد حصل على 279 نقطة، أمام محرك تويوتا 0 ،1 ليتر في ياريس وفيتز وإيكو، وقد حصل على 155 نقطة وسمارت MCC بسعة 799 سنتم مكعب وقد حصل على 89 نقطة وسمارت MCC بسعة 599 سنتم مكعب وقد حصل على 80 نقطة وأوبل 0 ،1 ليتر المعتمد في أجيلا و كورسا قد حصل على 59 نقطة وفولكس فاغن 0 ،1 ليتر المعتمد في سيات أروزا وفولكس فاغن لوبو حصل على 59 نقطة.
أفضل محرك جديد للعام 2002
محرك بي إم دبليو 745i السابق الذكر وهو سعة 4 ،4 ليترات بثماني أسطوانات V8 وقد حصل على 139 نقطة، وتلته محركات مرسيدس بنز AMG 5 ،4 ليتر في ثماني أسطوانات V8 وهو معتمد في SL55 وقد حصل على 82 نقاط، ثم فولفو ديزل 4 ،2 ليتر وهو معتمد في إس 60 وفي 70 وإس 80، وقد حصل على 73 نقطة، ثم محرك هوندا المتكامل الدعم والبنزيني الكهربائي الهجين في صيغة ال3 ،1 ليتر وهو معتمد في سيفيك وقد حصل على 69 نقطة، ثم محرك هوندا 0 ،2 ليتر آي فيتيك المعتمد في سفيك تايب آر، وقد حصل على 61 نقطة، ثم فولكس فاغن 0 ،4 ليتر في ثماني أسطوانات W8 وهو معتمد في باسات، وقد حصل على 59 نقطة.
أفضل محرك نموذج
محرك نموذج جنرال موتورز أوتونومي العامل بخلايا الوقود وقد حصل على 149 نقطة أمام محرك بي إم دبليو الهيدروجيني ب12 أسطوانة V12 للفئة السابعة وحصل على 138 نقطة، ثم محرك نموذج مرسيدس بنز نيكار 5 بخلايا الوقود، وقد حصل على 135 نقطة، ثم محرك نموذج تويوتا FCHV5 بخلايا الوقود، وقد حصل على 82 نقطة، ثم محرك هوندا الهجين في نموذج دوالنوت بست اسطوانات V6 سعتها 5 ،3 ليتر (79 نقطة)، وأخيرا محرك أوبل زافيرا هيدروجين 3 (71 نقطة).
أفضل محرك في توفير الوقود
محرك هوندا hybrid IMA البنزيني الكهربائي 0 ،1 ليترات السابق الذكر (حامل لقب فئته للعام الثالث على التوالي 2، وقد حصل على 130 نقطة ثم شقيقه محرك ال3 ،1 ليتر البنزيني الكهربائي أيضا (97 نقطة) فمحرك تويوتا البنزيني الكهربائي المعتمد في تويوتا بريوس (85 نقطة) فمحرك فولكس فاغن ديزل 2 ،1 ليتر وهو معتمد في آودي آي 2 وفولكس فاغن لوبو، (81 نقطة) وبي إم دبليو ديزل 9 ،2 ليتر فيست أسطوانات متتابعة وهو معتمد في 330 دي و53، دي وإكس 5، (67 نقطة)، وأخيرا محرك فولفو ديزل 4 ،2 ليتر في خمس أسطوانات والمعتمد في إس 60 وفي70 وإس 80 (47 نقطة).
بيجو 607 بمحرك 2 ،2 ليترات Hdi 22
فئة المسابقة المحرك الفائز النقاط معتمد في سيارات
المحرك الدولي للعام 2002 بي إم دبليو 745i المعروف برمز N62 ذو 8 235 بي إم دبليو
اسطوانات V8 سعة 4 ،4 ليترات
أفضل محرك تفوق سعته 0 ،4 ليترات بي إم دبليو 745I «السابق» 176 بي إم دبليو
أفضل محرك في فئة ال0 ،3 إلى 0 ،4 ليترات بي إم دبليو ذو 6 اسطوانات متتابعة سعة 2 ،3 ليترات 186 موديلات إم رودستر وإم 3 وإم كوبيه
أفضل محرك في فئة ال5 ،2 إلى 0 ،3 ليترات بي إم دبليو ذو 6 اسطوانات متتابعة سعة 0 ،3 ليترات 162 موديلات X5 Z530 Z330 Z3
أفضل محرك في فئة ال0 ،2 إلى 5 ،2 ليتر PSA توربو ديزل Hdi2 ،2 ذو 4 اسطوانات سعة 2 ،2 ليتر 100 سيتروان c5
وبيجو 406 و 607
أفضل محرك في فئة ال8 ،1 إلى 0 ،2 ليتر هوندا البنزيني ذو 4 اسطوانات سعة 0 ،2 ليتر 124 هوندا S2000 الرياضي
أفضل محرك في فئة الـ 4 ،1 إلى 8 ،1 ليتر محرك تويوتا VVTLi190 ذو 4 اسطوانات سعة 8 ،1 ليتر 110 موديلي سيليكا وكورولا
أفضل محرك في فئة ال0 ،1 إلى 4 ،1 ليتر هوندا المتكامل الدعم IMA البنزيني الكهربائي الهجيني 186 هوندا سيفيك
ذو 4 اسطوانات سعة 3 ،1 ليتر
أفضل محرك في فئة ما دون ال0 ،1 ليترات هوندا المتكامل الدعم IMA البنزيني الكهربائي الهجيني 279 هوندا سيفيك
ذو 3 اسطوانات سعة 995 ،0 ليتر
أفضل محرك جديد للعام 2002 بي إم دبليو 745i «السابق» 139 بي إم دبليو
أفضل محرك نموذج جنرال موتورز أوتونومي العامل بخلايا الوقود 149 أوتونومي
أفضل محرك في توفير الوقود محرك هوندا hybrid IMA البنزيني الكهربائي سعة 0 ،1 ليتر 130 هوندا

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

صورة العدد

ذاكرة السيارات

تقارير

مقالات

تحقيقات

ارشادات

بريد القراء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved